موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

فوائد عشبة السالمية


فوائد عشبة السالمية
السالمية أحد الأعشاب العطرية المعمرة التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية وتستخدم في تصنيع الأدوية, ولها فوائد عُرفت واستخدمت منذ القدم, تحتوي على الزيوت الطيارة ذات الرائحة الكافورية, وتعتبر من فصيلة الحبق والنعناع. وتعرف ايضا باسم قصعين,مرامية، قويسة.
تحتوي أوراق السالمية على خصائص مضادة للألتهابات فتساعد على تهدئة الألتهابات والقرح عامة، وتحتوي على مضادات للأكسدة التي تساعد على تحسين نسبة الأكسجين في الدم والذي يعمل على إصلاح الخلايا التالفة وبالتالي يقي من أنواع السرطان المختلفة، وتساعد أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي .
تبث علميا أهمية السالمية في علاج أمراض الذاكرة و الزهايمر, وفي الطب القديم تم استخدام السالمية لعلاج أمراض الأوعية الدماغية على مر آلاف السنين.
أهم الفوائد الطبية لنبات السالمية : تحتوي عشبة السالمية على مركبات و زيوت طيارة و أملاح معدنية و فيتامينات معروفة بقدرتها على الوقاية من الأمراض و تنشيط الصحة العامة :

-السالمية و الالتهابات و الفطريات : لها خصائص مقاومة للتهيج والتحسس, مضادة للألتهابات, مضادة للحساسية, مضادة للفطريات, وخواص مضادة للتعفن

-السالمية و أمراض الذاكرة : يساعد في علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة, فاثبتت الدراسات أن استخدامها لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة . وتعرف السالمية بمشروب المفكرين فهي تساعد على التركيز وسرعة البديهة, ويساعد شاي السالمية أيضاً في علاج الاكتئاب والحزن .

– السالمية و آلام الدورة الشهرية : ينصح باستخدام السالمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية و تخفيف آلام و تشنجات الطمث .

– السالمية و آلام الجهاز الهضمي : – تساعد السالمية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الأسهال والمغص والأنتفاخات وعسر الهضم وآلام المعدة .

– السالمية و الحالة المزاجية : – يستخدم زيت الميرمية في تدليك الجسم فهو يساعد على الإسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع .
– فوائد أخرى السالمية : مفيدة في تقوية النظر والحفاظ على صحة العين, والأغشية المخاطية, والبشرة,
– تعتبر أوراق السالمية الطازجة مصدر جيد للحصول على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يحفز من إفراز الكولاجين في البشرة, ويساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والجلد والعظام . – احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعادن يساعد على تحفيز جهاز المناعة والوقاية من العدوى والتخلص من عوامل الأكسدة . – يمكن استخدام زيت السالمية في دهان الجسم للتخلص من آلام الشد العضلي, الروماتيزم, والتهابات الأعصاب. –

الأعراض الجانبية السالمية :
1-الأستخدام المفرط السالمية يتسبب في التهابات الاعصاب والتشنجات التي قد تؤدي الى الوفاة, ويحظر تماما استخدامها لمرضى الصرع باي حال من الاحوال .
2- لا يتم استخدامها من قبل النساء في فترات الحمل والرضاعة نظرا لاحتوائها على مستحضرات كيميائيه مطمثه قد تسبب خطرا على حياة الجنين ، كما تعد الميرمية مانع لإدرار حليب المرضع .
3- – يجب الحذر عند تناول الميرامية من قبل مرضى السكري لأنها قد تسبب انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم .
4 – يجب الحذر عند تناولها لمرضى ارتفاع الضغط لأنها قد يستبب في ارتفاع مفاجئ في الضغط..

sa

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا