موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

كيف تتصرفين اذا شعرتي بأن طفلك يعاني من مشكل عقلي؟


يعاني كثير من الأطفال من بعض الأمراض النفسية والعقلية التي يصعُب تشخيصها في الأعمار الصغيرة، لذا فمن الصعب على الآباء والأمهات التأكد من إصابة أطفالهم بمرض عقلي، ونتيجة لذلك لا يحصل الطفل على المقدار المطلوب من المساعدة والعلاج في الوقت المناسب. في هذا المقال تجدين كل ما يجب عليكِ معرفته عن المرض العقلي عند الأطفال.

المرض العقلي عند الأطفال يعد تشخيص الأمراض العقلية أو النفسية في مرحلة الطفولة أمرًا صعبًا للغاية، على عكس مرحلة المراهقة التي يمكن تحديد المشكلات العقلية والنفسية فيها بسهولة. وحتى في حالة الإلمام بكل أعراض المرض النفسي عند الأطفال يظل الوالدان في حالة شك، نظرًا لتداخل هذه الأعراض مع سلوكيات الطفولة العادية أو الاضطرابات السلوكية البسيطة، أما الطفل نفسه فلا يمتلك القدرة اللغوية والتعبيرية لشرح ما يدور داخله بدقة، وهنا تكمن صعوبة تشخيص المرض النفسي والعقلي عند الأطفال.

الأمراض النفسية والعقلية عند الأطفال من أهم الأمراض النفسية والعقلية الأكثر شيوعًا عند الأطفال:

1 اضطراب القلق عند الأطفال:

يعد القلق شعورًا طبيعيًّا عند كل الأطفال ويتطور بمرور الوقت، وما يجعله غير طبيعي هو شعورك بزيادة قلق طفلك من أمور كان يمارسها بطريقة طبيعية من قبل. وتظهر تلك الحالة في معظم الأحيان عند مرور الطفل بتجارب مخيفة أو أحداث صادمة، مثل فقدان عزيز أو التعرض لحريق مثلًا أو حبس في غرفة مظلمة، فيبدأ بعدها القلق المتزايد في الظهور بوضوح خلال أنشطة الطفل اليومية.

2 فرط الحركة ونقص الانتباه

يعاني بعض الأطفال من الحركة المفرطة طوال الوقت، وهو ما يؤدي إلى مشكلات في التركيز ونقص في الانتباه ينتج عنهما قلة التحصيل الدراسي واللغوي. ويجب التنبيه على الفرق بين مرض فرط الحركة والطفل النشيط بطبيعته، وهذا ما يحدده طبيب ذو ثقة وسمعة جيدة في هذا المجال، ولكن ببساطة يرتبط تشخيص هذه المشكلة بوجود قصور في التحصيل اللغوي والدراسي والاستجابة للأوامر.

3 مرض التوحد التوحد

من الأمراض العقلية الخطيرة التي تظهر في مراحل الطفولة المبكرة (عادةً قبل ثلاث سنوات)، وخطورته تكمن في عدم معرفة الأم بكثير من أعراضه التي تبدو طبيعية في هذا العمر، ويؤثر مرض التوحد على قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين وحياته الاجتماعية.

4 اضطرابات الأكل عند الأطفال تشمل عدة أنواع مثل:

فقدان الشهية العصبي.

الإفراط في تناول الطعام.

سلوكيات غير طبيعية في التعامل مع الطعام، مثل أكل الطين أو القاذورات.

5 الاضطرابات العاطفية عند الأطفال

وهي اضطرابات المزاج، وتشمل:

الاكتئاب ومشاعر الحزن والضيق المستمرة.

التقلبات المزاجية الحادة.

التشنج اللا إرادي يؤدي هذا النوع من الاضطرابات إلى حدوث تشنج عند الطفل، وقيامه بحركات وأصوات متكررة غير إرادية وليس لها معنى.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا