موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

العناية بالثديين بعد الولادة


العناية بالثديين بعد الولادة
قد تشعر المرأةُ بألم في الثديين بعد الولادة، لأنَّهما يمتلئان بالحليب بعد ثلاثة إلى خمسة أيَّام من الولادة الطبيعية. هُناك بعضُ الطُرُق التي يُمكن أن تلجأ إليها المرأة إذا قرَّرت عدم الإرضاع من ثدييها.
عليها أن تلبس صدريَّة مُحكمة للثديَين مُدَّة أربع وعشرين ساعة في اليوم للضغط على الثديَين.
ينبغي عدمُ اللُّجوء إلى عصر الثديين أو إفراغ الحليب لوقف إنتاج الحليب إذا كانت المرأة لا تُريد أن تُرضع طفلها من ثدييها، حيث إن عصر الثديين أو إفراغهما من الحليب قد يُخفِّف من الإزعاج الّذي يُسبِّبه الثدي المُمتلئ بالحليب أو المُحتقن كما يُسمَّى أيضاً، ولكنَّه يُؤدِّي إلى إنتاج المزيد من الحليب. لتخفيف الألم الذي يُسبِّبه احتقان الثديين،
يُمكن أن تستعمل المرأة كمَّادات من الثلج أو تلجأ إلى حمَّام دافئ لتخفيف الشعور بالضغط في الثديَين بدلاً من عصرهما.
على الأُمِّ التي تقرر أن تُرضع طفلها من ثدييها أن تبدأ ذلك بعد الوِلادة مُباشرة، لأنَّ ذلك يُساعد على حثِّ الثدي على إنتاج الحليب.
كما يساعد الإرضاعُ أيضاً على التخفيف من احتقان الثديين بسبب امتلائهما الزائد بالحليب.
يجعل احتقانُ الثديين بسبب البدء المُتأخِّر بالإرضاع من الصعب على الأم إرضاع طفلها فيما بعد.
يُمكن أن تضع الأُمُ منشفة دافئة أو كمَّادة ساخنة على ثدييها أو تحت إبطيها لجعل تدفُّق الحليب أكثر سهولة إذا كان ثدياها مُحتقنين.
يتسرَّب بعضُ الحليب من الثديين بعد الولادة أيضاً. ولا يوجد ما يُمكن فعله للحيلولة دون تسرُّب الحليب. ولكن يُمكن وضع فوطتين صغيرتين لمنع الحليب من تلويث ثياب الأم.
ينبغي عدمُ استعمال رفادات بلاستيكية لمنع تسرُّب الحليب، كما ينبغي تبديل الرفادة أو الفوطة حالما تُصبح مبلَّلة، ويجب تبديلها بعد الإرضاع أيضاً.
ينبغي الاتِّصال بالطبيب في حال ظهور مناطق أو خطوط حمراء مُتوتِّرة على الثدي، لأنَّ ذلك قد يكون مُؤشّراً علىالتهاب الثدي. ولكن يجب عدم التوقُّف عن الإرضاع ما لم يُقرِّر الطبيب ذلك بعد فحص الثدي. ويُمكن أن يُساعد الإرضاعُ من الثدي المُلتهب على تنظيف القنوات الناقلة للحليب المُصابة، علماً بأنَّ هذا لا يُلحق ضرراً بالطفل. يجب على الأُمِّ عدم تناول أيِّ دواء، بما في ذلك الأدوية التي تُباع دون وصفةطبِّية، قبل أن يتحقَّق منه الطبيب أوَّلاً. وهذا لأنَّ جسم الأم يمكن أن يُفرز بعض تلك المواد الدوائيَّة مع الحليب. وهذه المواد يمكن أن تُسبِّب ضرراً

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا