موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

أكلات مفيدة ومغذية لصحة الحامل دون الزيادة في الوزن


كثيرًا ما تهاجم الحامل نوبات جوع شديدة، خاصة نحو السكريات، مما يهددها بزيادة مفرطة في الوزن من ناحية، والإصابة بسكري الحمل من ناحية أخرى، إذا ما استجابت لهذه الرغبات.

وتبقى أفضل هديَّة يمكن أن تقدميها لمولودك وهو بداخلك هو الأكل الصحي، فالاعتقاد بأنَّ الأم يجب أن تأكل وتشرب عن اثنين خاطئ، لكن الغذاء الصحي والمتنوِّع هو الأساس لتكوين مولودك بطريقة صحية والحفاظ على صحتك ونشاطك أثناء فترة الحمل.

لهذا اختارنا لك مجموعة من الوجبات الصحية والتي يحتاجها جنينك لنمو سليم وأيضا تعطيك إحساس بالشبع.
ـ منتجات الألبان: هي عناصر غنيَّة بالكالسيوم الذي هو أساسي وضروري لبناء الهيكل العظمي للجنين، كما أنَّ الزبادي أيضاً غني بالبروتين وفيتامين B بالإضافة إلى قدرته على تحسين عمليَّة الهضم واحتوائه على البكتيريا المفيدة التي تقوي الهضم والبروبايوتكس؛ لتقوية الجهاز المناعي. ويمكن تناول وجبة خفيفة صحيَّة من الزبادي قليل الدسم مع إضافة بعض من الفواكه أو المكسَّرات أو بعض الحبوب.

ـ المكسرات: خاصة اللوز وعين الجمل. فاللوز غني بفيتامين E، والبولي فينولات. والجوز مصدر مهم للأوميجا 3 اللازم لتكوين عينين الجنين ودماغه. أما الكاجو فهو غني بالمعادن مثل الفسفور، والحديد، الماغنسيوم، والسلينيوم وغيرها. لذلك لابد من الحرص على تناول حفنة من المكسرات يومياً، لضمان الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائيَّة الضروريَّة.

ـ خبز الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني يعدُّ «سناك» غنيَّة بالألياف وفيتامينات «ب»، وتساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، زبدة الفول السوداني هي مصدر ممتاز للبروتين والدهون الأحاديَّة التشبع. ويمكن أيضاً تناول الخبز الأسمر المدعم بالحبوب مع الجبن القليل الدسم، أو خبز التزرتيلا الأسمر.

ـ نوّعي في تناول الخضروات لغناها “بالفوليك أسيد” المهم للجنين، وفيتامين «أ» المهم لنمو أعضاء الجنين وفيتامين «ج»، تناولي شرحات من الجزر، وحضري شوربة الخضار المتنوِّعة، وطبق السلطة مع الصوص المفضل الخفيف أو ملعقة من زيت الزيتون أو المكسرات النيئة.
ـ تناولي الفواكه الطازجة من التفاح والموز والبرتقال والجوافة والفراولة والتوت البري والبطيخ وغيرها من الفواكه الغنيَّة بالعناصر الغذائيَّة. ويمكن تحضير الفاكهة المفضلة أو وضعها في قوالب الثلج وتناولها على شكل مثلجات أو إضافة الفاكهة المفضلة مثل شرحات المانجو أو البابايا أو المشمش لحبوب الإفطار والقليل من الحليب والحصول على وجبة غنيَّة ومغذِّية لصحتك.
ـ الفاكهة المجففة الغنيَّة بالحديد والألياف مثل المشمش والتين المجفف. ويمكنك أن تسلقي التفاح وتضيفي إليه رشة من القرفة والجوز المفروم.
ـ تناولي شرحات من البطاطس الحلوة مع ملعقة طعام من بذر الكتان الغني بالزيوت غير المشبَّعة والغنيَّة بالمغنيسيوم؛ لتجنب التشنجات العضليَّة التي تصيب الحامل.
ـ الحمص يعدُّ من الوجبات الأساسيَّة خلال فترة الحمل؛ لاحتوائه على البروتين النباتي والألياف والحديد. ضعي الحمص الطري مع إضافة فصي ثوم وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة كمون، وربع كوب عصير ليمون، واستمري في الخلط؛ حتى تحصلي على خليط متجانس، هذه الوجبة غنيَّة بالكالسيوم والحديد، كما أنَّها تساعد على إنتاج الهيموغلوبين في الدم، وتساعد على نمو عقل الطفل. أو يمكن سلق الحمص وضعي عليه قليلاً من الكمون وزيت الزيتون وتناوليه.
ـ السوائل: أكثري من الماء، ويمكنك إضافة الفاكهة له أو عصير الفاكهة الطبيعي في قوالب الثلج، أو تحضير كوكتيل من الفاكهة المفضلة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا