موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

وسائل لمنع الحمل التي يمكنك استخدامها مع الرضاعة الطبيعية … إكتشفيه


اللولب :
لا يؤثر على عملية إدرار اللبن أو هرمونات جسدك، كما يُعد أفضل أنواع وسائل منع الحمل لفترات طويلة دون أي آثار جانبية تُذكر.
هو جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T ويُزرع فى الرحم بواسطة الطبيب. يوجد منه نوعان، اللولب النحاسي وهو الأكثر استخداماً، ويمكن أن يستمر فى مكانه لمدة لا تقل عن عشر سنوات. واللولب الهرموني، عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T، ويحتوي على هرمون يسمى “ليفونورجستريل” وهو شكل من أشكال هرمون البروجستين، وهو فعال لمدة خمس سنوات، ويعد أكثر فعالية من اللولب النحاسي.

الواقي الذكري
أو الكوندوم، عبارة عن واقٍ مصنوع من المطاط مناسبة لعضو الرجل، ويختلف استخدامها ما بين الرغبة في تحديد الإنجاب أو للحماية من الأمراض الجنسية، ويُعتبر من أكثر الوسائل راحة وسهولة في الاستخدام. وتستند طريقة عملها على منع دخول السائل المنوي إلى قناة المهبل وبالتالي منع حدوث الحمل، يتوافر منه أنواع وأشكال متعددة حسب الاستخدام. يساعد على منع الحمل بنسبة 82 إلى 98% وفق أغلب الدراسات. ومع ذلك لا يُنصح بالاعتماد عليه فقط كوسيلة لتنظيم النسل، بل هو وسيلة مكملة لإحدى الوسائل الأخرى؛ لضمان الأمان بنسبة 100%.

حبوب منع الحمل المصغرة
بالرغم من تعدد أنواع حبوب منع الحمل إلا أنّه ليس جميعها تصلح مع الرضاعة الطبيعية؛ لتأثيرها الشديد على هرمون البرولاكتين -هرمون اللبن- بينما تُعد حبوب منع الحمل المصغرة هي الآمنة لفترة الرضاعة الطبيعية بل ومخصصة لذلك، وهي حبوب يصفها الطبيب تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، أبرز عيوب هذه الحبوب هو أن عليك الالتزام بتناولها يومياً في نفس الموعد دون تأخير حتى تكون فعالة تمامًا، كما أن مفعولها في منع الحمل يقل ويكاد ينعدم بعد مرور 6 : 9 أشهر من الولادة، لذلك يستلزم تغيرها بنوع أقوى بعد 6 أشهر، حيث إنها لا تمنع التبويض، ولكنها تغير في عنق الرحم، ليصبح غير مناسب لمرور الحيوانات المنوية من خلاله وحدوث حمل.

حقن منع الحمل
وهي من الوسائل ممتدة المفعول، ولها نوعان:
حقن الهرمون الواحد تؤخذ كل 3 أشهر وهي المناسبة لفترة الرضاعة الطبيعية، وحقنة الهرمونين تؤخذ كل شهر، وهذا يعني أنكِ لستِ مضطرة ﻷخذها يومياً، لذا لستِ في حاجة للقلق من إمكانية حدوث حمل على عكس الحبوب التي إذا غفلتِ تناولها مرة قد تتسبب في حدوث حمل.
تعتبر مفيدة للسيدات اللاتي لا يمكنهن استخدام هرمون اﻹستروجين الموجود في حبوب منع الحمل. تساهم حقن منع الحمل في حماية الرحم من السرطان وحماية اﻷم من التهاب الحوض. وتبدأ فاعليتها بعد الحقن بـ 24 ساعة في عملية التبويض التي تحدث كل شهر. كما يزداد سمك المخاط في منطقة عنق الرحم، مما يساعد على منع الحيونات المنوية من الدخول للرحم. إذا كنت ترغبين في الحمل سريعًا بعد إيقاف وسيلة منع الحمل، فقد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لك؛ لأن الأمر يستغرق عدة أشهر لكي تعود خصوبتك إلى وضعها الطبيعي وفي بعض الحالات النادرة تسبب الحقن العقم أو تأخر الحمل كثيرًا.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا