موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

بعض القواعد البسيطة للحفاظ على صحة وسلامة الكلية


تعتبر الكلية العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم الناتجة عن عملية التمثيل الغذائى.. البروفسور أمال بورقية، اختصاصية في علاج وجراحة الكلي تقدم لنا بعض القواعد التي يجب التقيد بها حفاظا على صحة وسلامة الكلية:

– للوقاية من الإصابة بأمراض الكلي، يجب التقيد ببعض القواعد البسيطة التي يمكن أن تحافظ على صحة وسلامة الكلية، ومن أبرزها، شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن لتر واحد في اليوم على أن تكون موزعة بهدف تسهيل عمل الكلي، مع الحرص على اتباع تغذية متوازنة لتفادي الوزن الزائد أو الإصابة بالكولسترول، من خلال تجنب تناول الطعام المالح، لأنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

– يجب الإقلاع عن التدخين، والمواظبة على ممارسة نشاط رياضي، لمحاربة الخمول البدني، مع الانتباه إلى بعض المواد التي من الممكن أن تكون سامة بالنسبة إلى الكلي، وضرورة تفادي تناول الأدوية دون وصفة طبية، مثل العقاقير المضادة للالتهاب.

-لابد من نقص الملح من الطعام، وتفادي ما أمكن الدهنيات والبروتينات التي تعمل على إجهاد الكلي..والأهم من كل هذا، لابد من التشخيص والقيام ببعض الفحوصات للإطمئنان على حالة الكليتين.

– من بين الأعراض التي قد تدل على وجود مرض بالكلي: ارتفاع الضغط الدموي، تغيير لون البول، انتفاخ الوجه والأرجل.. هذه الأعراض التي تظهر بسيطة قد تخفي وراءها مرضا من أمراض الكلي. وفي هذه الحالات، لابد من إجراء تحليل البول أو الدم للاطمئنان عن الحالة الصحية للكليتين.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا