موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

أفضل 10 علاجات منزلية تساعد في علاج الزكام


أفضل 10 علاجات منزلية تساعد في علاج الزكام
لتخفيف التعب والحمى
1. أكثر من شرب السوائل:

سواء كانت الماء، العصير أو المشروبات الساخنة (وهي الأفضل طبعا في حالة الزكام، وخصوصاً العشبية منها). ترجع أهمية شرب السوائل خلال فترة الإصابة بالزكام للأسباب التالية:

عادة ما تظهر الحمى كواحدة من أعراض الزكام وبالتاي فإن السوائل ضرورية لتخفيض حرارة الجسم وتخفيف الحمى.
يساهم ترطيب الجسم أيضاً في التخلص من السموم الناتجة عن الخلايا الميتة مما يزيد من قدرة الجسم على مواجهة فيروس الزكام.
تحمي السوائل من جفاف الأنف والحلق، وبالتالي تقلل من الشعور بالألم كما تسمح بتكون المخاط الكافي للتخلص من الفيروس المسبب للزكام.
2. تجنب شرب القهوة أو المشروبات الحاوية على الكافيين:

هذه المشروبات تقلل من رطوبة الجسم إذ أنها مدرة للبول وبالتالي تعطي مفعول معاكس لما ذكرناه فيما يتعلق بالسوائل.

لتقرح الحلق
3. إغسل فمك بالماء الممزوج بالملح على الرغم من قدم هذه النصيحة فإن التجارب أثبتت أن غسل الفم بالماء المالح يفيد كثيراً في علاج ألم الحلق وجفافه. قم بتذويب 1/2 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافيء واستخدمها كغرغرة حوالي 5-6 مرات، وستشهد راحة فورية لآلام الحلق.

4. تناول الثوم:

يوصف الثوم النيء كعلاج أيضاً لتقرح الحلق، وذلك إما بابتلاعه نيئاً (وهو الأكثر فائدة) أو مزجه (مهروساً) بملعقة من العسل أو استخدامه ضمن الشوربات الساخنة. للسعال . استخدم الوصفات الحاوية على العسل:شاي بالليمون

لاخلاف على أن العسل هو ألذ الأدوية على الإطلاق.. يمكنك ببساطة تناول ملعقة صغيرة من العسل أو أن تذيبها في أي مشروب عشبي كما يمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى ملعقة العسل لزيادة فاعليتها. وعن تجربتي الشخصية فإن مزج مقادير متساوية من العسل والليمون والجلسرين (المعد للاستخدان الداخلي والمتوفر في الصيدليات) من أفضل علاجات السعال والزكام بشكل عام.

لانسداد الأنف
6. استخدم غسول الماء المالح:

يمكنك صنع غسول لأنفك بمزج 1/4 ملعقة صغيرة من الملح مع 1/4 ملعقة صغيرة من الباكنج الصودا في كوب من الماء ثم اغسل فتحتي أنفك كلاً لى حدة باستخدام قطارة أو حقنة منزوعة الإبرة وستشعر بالراحة وتفتح مجاري أنفك.

7. تنشق البصل:

قم بتقطيع بصلة وضعها بجوار فراشك أثناء الليل، وستوفر لك الراحة من أعراض انسداد الأنف وحتى الاحتقان وتقرح الحلق.

لأعراض الاحتقان:9. استخدم زيت الكافور لصنع “الفابوراب” الخاص بك :

قم بمزج قطرتين من زيت الكافور في 1-2 ملعقة من أي زيت آخر (يفضل ألا ييكون زيت عطري)، ثم استخدمها لمسح مناطق الصدر والقدمين والجبهة وحتى أسفل الأنف.

وصفة فعالة لجميع الأعراض:10. أكثر من الشوربات الساخنة وخصوصاً شوربة الدجاج وشوربة الثوم:شوربة دجاج ساخنه

تعتبر الشوربات الساخنة أفضل علاج لأعراض الزكام عند الكثيرين، فهي تمنح الجسم الطاقة وتعوض الفاقد الغذائي كما أنها تقلل من الإحساس بالاحتقان. كما تشير الدراسات إلى أن شوربة الدجاج هي أفضل الخيارات للمساعدة في تسريع الشفاء من الزكام. كما أن غلي 4-5 فصوص من الثوم في كوب من الماء وشربها يفيد كثيراً في معالجة كافة الأعراض فالثوم يعمل كمضاد حيوي قاتل لفيروس الزكام.

وبالتأكيد فإن أفضل وصفة هي الراحة التامة والبقاء في الفراش ما أمكن، ويفضل أخذ إجازة من الدوام إلغاء كل ما في جدول أعمالك على الأقل حتى زوال أعراض الزكام.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا