موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

نصائح هامة للحفاظ على الرشاقة و الصحة في عيد الأضحى


 نصائح هامة  للحفاظ على الرشاقة و الصحة في عيد الأضحى

لا للمشروبات الصناعية

إمتنعى تماماً عن المشروبات الصناعية والغازية، والتى ستسبب لكِ الآلام والغازات فى المعدة، كما ستضيف لكِ سعرات حرارية غير صحية أنتِ فى غنى عنها، لهذا حاولى إستبدال تلك المشروبات والعصائر الصناعية بالمشروبات الطبيعية، والتى إن لم تتوفر يمكنكِ إستبدالها بشرب الماء.

تنظيم وقت الطعام

لا تنسى أبداً أن عنوان الرشاقة فى إنتظام مواعيد الطعام، لهذا لا تترددى أبداً فى تنظيم مواعيد تناولك للغذاء خاصة فى هذه الأيام، والإنتظام على المواعيد السابقة التى تعودتِ عليها، فإن كنتِ مدعوة عند إحدى الصديقات، حاولى إخبارها بلطف بأنكِ تمارسين إحدى أنظمة الريجيم، والتى تتطلب منك تنظيم مواعيد طعامك، فستتفهم صديقتك موقفك، كما ستشجعكِ بلا شك على الإستمرار.

لا للإستسلام

لا تستسلمى لإغراءات صديقاتكِ حول تذوق جميع أنواع الأصناف الموجودة على المائدة، بل حاولى تناول ما يروق لكِ وما يحقق الأستفادة الصحية الكاملة لجسمكِ، فإفراطك فى طعام لا فائدة منه سيكثر من السعرات الحرارية التى تدخل الى الجسم، كما سيسبب لكِ عسر الهضم وأيضاً الآلام المزعجة فى المعدة.

تجنبى اللحوم الحمراء

حاولى تجنب تناول اللحوم الحمراء، أو قللى من تناولها، كما ينصحكِ خبراء التغذية بتناولها مسلوقة أو مشوية وليست مقلية، خاصة لو كنتِ من مرضى السكرى، أو القلب، أو السمنة لا قدر الله، فعليك بتجنب اللحوم الحمراء وأيضاً المأكولات الدهنية، والمالحة والسكرية.

الحلوى بعد الوجبة الأساسية

بعض النساء تفضلن البدء بتناول الحلوى أو المقرمشات أو فاتحات الشهية، وهذا خطأ كبير، لأن الحلوى تساعد على فتح الشهية كما تسبب السمنة وتُربك من عمل المعدة، فعليكِ بتناول الحلوى بعد الوجبة الأساسية، أو استبدالها بثمرة من التفاح، أو البرتقال.

لا للسمن الطبيعى

فى عيد الأضحى تكثر الأم من إستخدام السمن الطبيعى فى وجباتها وطبخاتها، لإضافة الرائحة والمذاق المتميز، ولكن السمنة تحتوى على الدهون المضرة للجسم، كما قد تسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الجسم، لهذا حاولى إستبدالها أو تقليلها بإضافة زيت الذرة الى الوجبات.

تناولى الطعام قبل الذهاب الى الدعوة

نعم عليكِ تناول وجبة صغيرة السعرات الحرارية قبل ذهابك الى حفلة الغداء أو العشاء، أو لتلبية دعوة الصديقات! لأن ذهابك الى الحفل وأنتِ جائعة سيؤدى بكِ الى التهام المزيد من الطعام بكميات هائلة وانتِ لا تشعرين.

لا للأطعمة الحارة

إذا كنتِ تعانين من حساسية أو قرحة المعدة، فلا تتناولى بتاتاً الاطعمة والصلصات الحارقة أو الحارة، والأطعمة المقلية والثقيلة، والبهارات والمشروبات المحتوية على مادة الكافيين.

لا للأطعمة المالحة

فإذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم، فإبتعدى عن الأطعمة المالحة كالمخللات واللحوم المدخنة، وغيرها، بل أكثرى من شرب الماء.

وكنصيحة أخيرة، لا تفرطى فى تناول طعام مضر لصحتكِ حتى لا تعانى فى اوقات العيد السعيدة بآلام فى المعدة، أو بملاحظتكِ لزيادة فى وزنكِ، أو ضعف فى صحتكِ العامة، كما عليك بالقيام يومياً بالتمارين الرياضية صباحاً، لضمان الرشاقة والحيوية طوال اليوم.

قد يعجبك ايضا