موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

نصائح مهمة لتربية الأطفال


نصائح مهمة لتربية الأطفال

نوعية الوقت الذي نقضيه مع الطفل

من المهم أن نعمل بجهد على الوقت الذي نقضيه مع أطفالنا في خضم حياتنا التي تكون صاخبة وكثيرة الانشغالات. من المهم أن نصغي للطفل حين يقصدنا لا أن نصيح بوجهه لأن هذا النوع السلبي من الاهتمام يؤثر سلباً على شخصيته وعليكم القضاء الوقت اللازم معه باللعب والتسلية.

استخدمي الأفعال وليس الأقوال

لا تهددي طفلك بأمر ما أو تخبريه بأنك ستحرمينه من أمر ما أو تطلبي منه طلباً وقد لا يحققه وتظلي مكتوفة اليدين بالمقابل عليك أن تظهري لطفلك أنك لا تتكلمين هباء وأنك ستأخذين الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

اطلبوا مساعدة طفلكم

اجعلوا طفلكم يشعر بأنه مهم ولديه دور كبير يلعبه في العائلة لذلك اسألوه رأيه في الكثير من الأمور واجعلوه يتخذ القرارات وسيروا بها. اسمحوا للطفل بتحضير وجبة يحبها أو أي امر يريده وأظهروا إعجابكم به.

علموا طفلكم من نتائج أعماله

تدخلوا في الوقت المناسب عندما يخطئ طفلكم لتعلموا من الخطأ الذي ارتكبه، وحاولوا أن تعلموه الأمور بلغة الحوار لا لغة العنف والقصاص والضرب.

الرسالةالتي يريد الطفل إيصالها

عندما يقوم الطفل بسلوك سيء غالباً ما يخفي رسالة وراءه يريد أن يوصلها لكم لذلك اعلموا ما هي فهو لربما يشعر بالملل أو الضجر أو الوحدة أو عدم الاهتمام فتنبهوا للأمر.

انسحبوا وقت الشجار

حين يتخطى الطفل حدوده ويتحدث الى ذويه بلغة فوقية خالية من الاحترام يجب ان تظهروا له أنه أخطأ وتطلبوا منه أن يقصدكم عندما يقرر أن يتحدث بطريقة أخرى أفضل.

لا تخبروا الطفل أنه سيء

لا يجب أبداً أن تخبروا الطفل بأنه سيء لأن هذا الأمر ينعكس سلباً على شخصيته لأن الطفل عليه أن يحظى بمحبة من دون شروط أو قيود.

اعطفوا على الطفل وكونوا حازمين في الوقت عينه

كونوا عطوفين مع الطفل ولكن في الوقت عينه لا تتاضوا عن بعض الأمور بل كونوا حازمين في قراراتكم وأثروا عليه انطلاقاً من الحب لا الخوف.

لا تهملوا طفلكم بل قدموا له الرعاية

من المهم أن نربي أطفالنا بأسلوب يظهر النضج الموجود فيهم فالضرب على سبيل المثال يعلم الأطفال العدوانية ليحصلوا على ما يرغبوا به فانتبهوا.

لا تميلو عن مبادئكم

من الضروري أن تحافظا على المبدأ الذي انطلقتم منه عند تربية أطفالكم ولا تميلوا عنه لو مهما دعت الحاجة لذلك لكي يعلم الطفل كيفية التعامل معكم في كل الظروف.

قد يعجبك ايضا