موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

الإعلان عن تعديلات جديدة لمنح رخصة السياقة بالمغرب


أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن تعديلات جديدة على شروط منح وتوقيف وسحب اعتماد مؤسسات التكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة.
وتهدف هذه التعديلات إلى ضمان جودة عالية للتكوين وتوفير بيئة تعليمية مناسبة.
شروط جديدة للمكونين:يجب أن يكون لدى المكونين شهادة جامعية أو دبلوم تقني متخصص مع خبرة 3 سنوات في مجال تعليم السياقة أو السلامة الطرقية. ويجب عليهم إتمام دورة تكوينية حول المناهج البيداغوجية واكتساب دراية كافية بالنصوص التشريعية في مجال تعليم السياقة والسلامة الطرقية.
متطلبات المركبات المستخدمة: يجب اعتماد المركبات لممارسة نشاط التكوين في مجال السياقة المهنية. ويجب اتباع المراجع البيداغوجية والوسائط البيداغوجية والديداكتيكية المعتمدة من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.
شروط الحلبة:يجب أن تكون هناك حلبة للتدريب معبدة داخليا ومسيجة بسور خارجي بمساحة لا تقل عن 4000 متر مربع. ويجب أن توفر بيئة آمنة للتمرن.
شروط حاكي السياقة: يجب أن يكون مجهزا بمقصورة حقيقية لمركبة من الوزن الثقيل. ويجب أن يعطي انطباعًا بالسياقة في وضعية حقيقية. ثم يجب أن يتتبع ويقيم كفاءات المدرب.
يجب أن يوفر وضعيات سياقة متنوعة حسب الأوقات والأماكن، مثل السياقة في الليل، وظروف مناخية صعبة، والطرق السريعة، ووضعيات ذات خطورة، ومحاكاة الأعطاب وحوادث السير، والسياقة العقلانية.
برنامج التكوين: يتضمن شقين نظري وتطبيقي. ويحدد عدد المتدربين بـ 16 في قاعة الدروس و 4 في كل مركبة. ويتم التقييم التطبيقي عن طريق اختبار في تعليم السياقة مدته 30 دقيقة لكل متدرب.
تهدف هذه التعديلات إلى ضمان حصول مدربي تعليم السياقة على المعرفة والمهارات اللازمة لتعليم السياقة بشكل فعال، مما سيساهم في تحسين السلامة على الطرق.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا