موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

لترشيد استعمال الماء والي الدار البيضاء يصدر قرارات صارمة وزجرية


أصدر محمد مهيدية، والي جهة الدار البيضاء سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، قرارا يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب بنفوذ عمالة الدار البيضاء.
وتأتي هذه الخطوة حسب القرار العاملي نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى مصادر الماء المزودة لعمالة الدار البيضاء والناجم عن توالي سنوات الجفاف، وبهدف التدبير الأمثل للماء لضمان تزويد ساكنة مدينة الدار البيضاء بالماء الشروب في ظروف عادية.
ونص القرار في مادته الثانية على منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، واستعمال الماء الصالح للشرب لغسل مختلف المركبات والعربات؛ كما يمنع غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء ونشاط الحمامات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، مشيرا إلى أنه يجب على أصحاب الحمامات ومحلات غسل السيارات العمل على اعتماد التقنيات غير المستهلكة للماء.
ونصت المادة الثالثة بمنع غرس العشب الأخضر(gazon) سواء من طرف الإدارات أو الخواص، مع إشعار شركات البستنة والمشاتل للامتثال تحت طائلة العقوبات؛ ومنع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب ومياه الآبار، ومنع ملء المسابح العمومية والخصوصية إلا مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.
وأكدت المادة الرابعة من القرار أنه يجب محاربة مختلف عمليات استخراج أو سحب المياه من الآبار وينابيع المياه وشبكات المياه بطريقة غير قانونية.
وجاء في المادة السابعة أنه يتعين على كل من السيدة رئيسة جماعة الدار البيضاء والسيد رئيس جماعة المشور والسيدة والسادة رؤساء المقاطعات ومديري ومناديب الإدارات الإقليمية اللاممركزة للدولة ومديري المؤسسات العمومية المتواجدة بالدار البيضاء أن يقوموا بتدقيق مستويات استهلاك الماء مع العمل على وضع برامج عمل وتركيب التجهيزات الضرورية قصد ترشيد استهلاك الماء.
فيما أهاب القرار في المادة الثامنة باللجنة الإقليمية للماء بالدار البيضاء الفاعلين الاقتصاديين بالمدينة وساكنة المدينة والوافدين عليها من السياح وكل الفئات الأخرى من مستهلكي المياه إلى العمل على اقتصاد الماء الصالح للشرب وتفادي كل الممارسات التي من شأنها تبذير هذه المادة الحيوية.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا