موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

أسعار الطماطم تشهد انخفاضا في الأسعار بكل الأسواق


قال الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب إن أسعار الطماطم تراجعت خلال هذا الأسبوع.
وأضاف في تصريح لـ “الصحراء المغربية” أن سعر الكيلوغرام الواحد من هذا المنتوج يبلغ حاليا حوالي أربعة دراهم، وعبر أضرضور عن تفاؤل حذر بخصوص هذا الانفراج في الأسعار، مؤكدا أن استمراره رهين بتراجع فيروس Tobamovirus, ToBRFV، الذي تسبب في خسائر واضحة في العديد من ضيعات إنتاج الطماطم المستديرة.
وكانت التقديرات الأولية تفيد أن الخسائر بلغت لحد الآن حوالي 50 في المائة من إنتاج هذه الاستغلاليات الفلاحية.
وكانت موجة غلاء الطماطم ألهبت جيوب المستهلكين حيث ارتفعت إلى أزيد من 15 درهما، بفعل عامل قساوة برودة الطقس حسب تعليلات المهنيين، وتأخر نضج الطماطم، إلى جانب الفيروس المشار إليه.
وأفاد جعفر الصبان، مدير سوق الجملة للخضر والفواكه بالدارالبيضاء في تصريح لـ “الصحراء المغربية” أن أسعار الطماطم تتراوح ما بين 3 دراهم و5 دراهم ونصف، وعزا هذا الأمر إلى وفرة العرض، وأضاف أن أغلب الخضر التي تعتبر أساسية تشهد انخفاضا في الأسعار مقارنة مع ما كان مسجلا من قبل.
وأوضح أن ثمن البصل الأخضر يعرض بسوق الجملة ابتداء من درهم ونصف للكلغ الواحد، والجزر أيضا، أما البطاطس فأسعارها تتراوح بين درهين ونصف وثلاث دراهم .
وبخصوص تراجع أسعار البطاطس، أكد مهنيون أن إنتاج عدة مناطق مثل شتوكة آيت باها وشيشاوة وغيرها مرة واحدة وبكميات مهمة ساهم في هذا الانخفاض، إلى جانب عدم استنفاد مخازن تبريد الخضر للكميات الموجودة بها، والتي تستمر بدورها في تزويد السوق بمختلف أصناف البطاطس.

LLM 1

LLM 2

LLM 3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا