موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

أقدم لك أفضل النصائح و الحيل حول كيفية تنظيف دواليب و خزائن المطبخ


المطبخ هو مملكة كل امرأة لأنها تقضي الكثير من يومها في تحضير الطعام لأسرتها ، لذا فإن الاهتمام بنظافته أمر لا مفر منه ، خاصة انه اكثر أركان الشقة معرضة للأوساخ والغبار والدهون بسبب دهون الطبخ التي تلتصق بها يوميا فيحتاج المطبخ للتنظيف باستمرار. من أركان المطبخ المهملة خزائن المطبخ ، لذلك سنذكر في هذه المقالة النصائح والحيل حول كيفية تنظيف خزائن المطبخ.
أهمية تنظيف خزائن المطبخ
مسح وتلميع الأرضيات أمر عادي يحدث بشكل يومي أو على الأقل يومًا بعد يوم ، لكنه لا يحميك من الحشرات والبكتيريا ، فالخزائن والدواليب ليست بنفس الأهمية على الرغم من كونها مكانًا تتواجد فيه الأوساخ والغبار والبقع والشحوم وبقايا الطعام الأخرى ، وبمرور الوقت تصبح مكانًا لتجمع البكتيريا التي تنتقل إلى الطعام بينما لا تراها حتى بعينيك ، لذا فإن تنظيف خزائن المطبخ أمر بالغ الأهمية. لذلك يجب الحرص على تنظيفه مرة كل شهر أو شهرين بكثرة.
يجب مسح الخزانات الخارجية للمطبخ مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، والأجزاء الداخلية تحتاج إلى تنظيف شهري مرة واحدة على الأقل. قد تبدو فكرة إخراج جميع الأشياء المخزنة وتنظيف مكانها فكرة مجنونة وصعبة فكرة ، ولكن من الأسهل إذا قمت بإفراغ واحدة كل أسبوع وتنظيفها. مرة واحدة فقط في الأسبوع وستتمكن من إنهاء جميع المطابخ في شهر واحد ، دون الحاجة إلى إفراغ المطبخ بأكمله.
طرق تنظيف خزائن المطبخ
تحتاج خزائن المطبخ إلى التنظيف بشكل مستمر ، لكن هذا جهد كبير ، لذلك قمنا بتقسيمها إلى عدة أجزاء ، استكمل قراءة ، لمعرفة إحدى حيل تنظيف دولاب المطبخ التي تناسبك وتفيدك.
التنظيف اليومي
اخلطي الخل مع الماء لعمل محلول للتنظيف اليومي لخزائن المطبخ ، اخلطي كوبًا من الماء مع كوب من الخل وبخاخ ، إذا كنت لا تريدين استخدام الخل أو لا تكرهين رائحته يمكنك استبدال سائل غسيل الأطباق ولكن تأكد من أن سائل غسيل الأطباق ليس قاسيًا على الخشب أو الطلاء حتى لا يتلف مطبخك.
استخدم هذا المزيج يوميًا لمسح خزانة المطبخ بعد الانتهاء من الطهي لأن الدهون التي تلتصق به عند الطهي يصعب إزالتها.
بعد مسح الخشب أو دهن المطبخ بالخليط ، جففه جيدًا ، لأن الرطوبة ستتلف الخشب أو الطلاء أو المادة التي صنعت منها خزانة المطبخ.
يمكنك تنظيف دواليب المطبخ من الداخل كل اسبوع او اسبوعين وتوخي الحذر في ذلك وخصوصا خزانة البهارات لان اهمالها ممكن يعطي رائحة غير مرضية للمطبخ وتجمع الحشرات.
التنظيف العميق
قم بشراء سائل تنظيف زيتي للخشب أو نوع دولاب المطبخ الخاص بك ، هذا السائل مصمم خصيصًا لإزالة الدهون الشحوم والأوساخ الصعبة التي تلتصق بخزائن المطبخ ، فهو يقضي على الدهون التي يصعب على الخل أو الماء أو سائل غسل الصحون (التنظيف اليومي). ملحوظة ، هذا الحل لا يضر بالخشب أو أنواع المطابخ بشكل عام ، للتأكد من أنه لا يضر المطبخ ، ضعه على قطعة قماش وقم بتنظيف جزء صغير من خزانة المطبخ إذا لم يتغير اللون استكمل التنظيف.
يتم تنظيف المطبخ بسائل زيتي مرة كل شهر أو شهرين مع الالتزام بتنظيفه بالخل والماء يومياً.
بعد تنظيف خزانة المطبخ بالسائل ، امسحها مرة أخرى بمنشفة مبللة لإزالة بقايا السائل والدهون العالقة بها ، ثم امسحها مرة أخرى بمنشفة جافة لأن الخزانة المبللة تتسخ بشكل أسرع بل وتتلف.
نصائح للتخلص من الروائح الكريهة للخزانة.
كما ذكرنا أن إهمال تنظيف خزانات المطبخ يتسبب باستمرار في تعفن البهارات والأطعمة ، لذا قم بالتالي:
أفرغي جميع محتويات الخزانة وتخلصي من الأطعمة منتهية الصلاحية ، ثم أزيلي الأوراق أو قطع القماش من الأرفف إذا كنت تستخدمينها واستبدليها بأخرى نظيفة.
استخدم مزيج النظافة اليومية (الخل والماء) ونظفه من الداخل ، حيث يزيل الخل الروائح الكريهة ، ثم جفف الخزائن واتركها مفتوحة لبضع ساعات حتى تجف و تنشف تمامًا.
خلال فترة تهوية الخزانات ، قم بتنظيف العناصر التي عادة ما تضعها فيها. امسح جميع الحاويات والعلب من الخارج ، وتأكد من أنها محكمة الإغلاق. وضع علب البهارات والتوابل في أكياس نايلون لتقليل الروائح القوية. أعد العناصر واترك الخزائن مفتوحة طوال الليل.
إذا كنت ترغب في منع تراكم الروائح داخل الخزانات ، ضع فيها كوبًا من القهوة المطحونة أو صودا الخبز. هذان المكونان يمتصان الروائح الكريهة من الأماكن المغلقة. يمكنك ترك الكوب لعدة أسابيع. لا تستخدم معطرات الجو داخل الخزائن ، لكي لا تؤثر على الأطعمة وتساهم في انتشار العفن فيها.
قم بإزالة بقايا الطعام العالقة التي يصعب عليك التخلص منها على الرغم من فركها بمحلول صودا الخبز ، وذلك بخلطها مع القليل من الماء لتشكيل نوع من العجين الطري ، وامسحه على البقع للتخلص منها.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا