موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

إليكم العقوبات التي تتنظر كل من خالف حالة الطورائ الصحية المعلنة بالمملكة المغربية


بعد إعلان المغرب ليلة أمس الخميس، عن حالة الطوارئ الصحية، خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد، تساءل العديد من المواطنين عن العقوبات التي يمكن أن يحصل عليها المخالفون لهذا القرار.
البلاغ الذي أصدرته وزارة الداخلية، كان واضحا، لدرجة أنه طلب من المواطنين التقيد بهذه الاجراءات الاجبارية تحت طائلة توقيع العقوبات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي.
القانون الجنائي خص عدة فصول للمعاقبة على العصيان في حالة طوارئ سواء من شخص أو عدة أشخاص، ويمكن أن تصل العقوبة إلى خمس سنوات، إذا استعمل العنف.
وحسب الفصل 300 من القانون الجنائي، فإن كل هجوم أو مقاومة، بواسطة العنف أو الإيذاء ضد موظفي أو ممثلي السلطة العامة القائمين بتنفيذ الأوامر أو القرارات الصادرة من تلك السلطة أو القائمين بتنفيذ القوانين أو النظم أو أحكام القضاء أو قراراته أو الأوامر القضائية يعتبر عصيانا.
وأوضح الفصل 301 أنه إذا وقعت جريمة العصيان من شخص أو شخصين، فعقوبة الحبس من شهر إلى سنة والغرامة من ستين إلى مائة درهم، فإذا كان مرتكب الجريمة أو أحد مرتكبيها مسلحا، فإن الحبس يكون من ثلاثة أشهر إلى سنتين والغرامة من مائة إلى خمسمائة درهم.
الفصل 302 جريمة العصيان التي تقع من أكثر من شخصين مجتمعين يعاقب عليها بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة من مائة إلى ألف درهم، ويكون الحبس من سنتين إلى خمس والغرامة من مائة إلى ألف درهم إذا كان في الاجتماع أكثر من شخصين يحملون أسلحة ظاهرة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا