موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

لإطلالة مشرقة..أقنعة مستوحاة من جنوب المغرب


تعتبر النيلة من أبرز مقومات أدوات التجميل التي تستعملها المرأة الصحراوية لفوائدها الكثيرة. فمن قديم الزمان كانت النساء تستعملها كواقي من الشمس لأنها تصبغ الجسم بصبغة زرقاء و تحفظه من أشعة الشمس. ويعود أصل كلمة (نيلا) إلى الهند وتعني اللون الأزرق. وهي نوعان:

– ملحفة النيلة الصحراوية الطبيعية:

تعتبر ملحفة النيلة زي صحراوي يحمي الوجه من الشمس ويرطب بشرة الجسم وبما أن الشمس لا تغيب عن الصحراء، فمن الطبيعي أن تبحث النساء عن وسيلة للحماية من أشعة الشمس المضرة لبشرة الوجه والجسم، ولأجل ذلك تتحول الملحفة نفسها إلى «مضاد طبيعي للشمس»، إن بعض الأنواع من الملاحف تصبغ بمادة زرقاء تسمى «النيلة»، فتضعها المرأة كنقاب على الوجه لحجب أشعة الشمس.

إنها تعمل على تبييض و تنعيم البشرة بطريقة طبيعية حيث تلبسها بعد وضع خلطة التبييض يومين أو ثلاث أيام حتى يصبح الجسم ملطخ بصبغة زرقاء و هي تعتبر كواقي من الشمس بطبقتها التي تكسو البشرة والتي تترك بعد غسلها النعومة والبياض المطلق للجسم.

– النيلة الصحراوية حجرة أو مسحوق:

مادة عطرية على شكل فصوص، تستستعمل بدورها في التبييض حيث تطحن و تخلط مع الصابون البلدي و يطلى بها الجسم قبل الحمام، لتحصل السيدة بعد ذلك على بشرة ناعمة بيضاء وخالية من الشوائب. ومن عادات الصحراويين أن يدلك جسم العروسة بالنيلة لمدة ثلاثة أيام قبل زفافها ليكتسب بياضاً ناصعاً.

كما أنها كانت تستعمل لصبغ الملابس، ولصنع حبر الكتابة. وتستعمل ملحفة النيلة كلباس تلتحفه المرأة الصحراوية للحصول على بشرة بيضاء وناعمة وخصوصا العروس في فترة استعدادها للزواج.

الدلكة السودانية الملكية للعرائس:

تزيل الجلد الميت، ترطب وتبيض وتوحد لون البشرة، كما تبطئ نمو شعر الجسم بشكل كبير. استعمليها 3مرات في الاسبوع.

نأخذ ملعقتين ترمس مر + ملعقة كبيرة زيت زيتون + 4 معالق حليب سائل. خدي حمام سخن ونظفي جسمك كله بشكل جيد بعدها ضعي المزيج على جسمك كله واتركيه حتى يجف ويفرك جيدا بالليفه، بعدها اغسلي جيدا بالماء ثم رطبي جسمك كله بزيت  أو أي مرطب آخر تفضليناه. استعمليها 3 مرات في الأسبوع .

وصفة تبيض اليدين والقدمين:

من معايير الجمال بالمجتمع الصحراوي بياض وسمن اليدين والرجلين لهدا تبدع النساء في ابتكار بعض الوصفات للحصول على يدين ممتلئتين وهذه بغص الوصفات المستعملة :

ملعقتين كبيرتين  حلبة مطحونة ملعقة، أرز مطحون، ملعقة صغيرة خميرة فورية أو الحلويات، حبتين خميرة البيرة او الشعير والقليل من الحامض.

انقعي يديك في الماء الدافئ مع الاعشاب والليمون لمدة 15 دقيقة. بعدها ضعي المزيج على يديك ورجليك وغطيهم بالبلاستك لمدة نصف ساعة استعمليها يوميا .

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا