موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

القطاني غذاء يساعد على تدفئة الجسم في فصل الشتاء


تشير العديد من الدراسات أن القطاني ذات أهمية وقيمة اضافية في مجال التغذية السليمة والمحافظة على صحة الجسم وحمايته من الأمراض وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالبروتينات والنشويات، المعادن والفيتامينات، اضافة إلى توفرها على عدد كبير من المركبات النباتية الطبيعية ذات التأثيرات الصحية الايجابية. عزيزة لكميحي، أخصائية التغذية والحمية تقربنا أكثر من القيمة الغذائية للقطاني وخصائصها.

يقبل العديد من الناس خلال فصل الشتاء على تناول القطاني، فماهي فوائدها الصحية؟

عندما نتحدث عن القطاني فإننا نذكر بالخصوص العدس، الفاصوليا، الحمص، الفول، الجلبانة، فهذه القطاني تتميز بخصائص تجعلها ذات أهمية كبيرة في مجال التغذية، فأهميتها تتجلى في احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، فهي غنية بالبروتينات النباتية والنشويات وهي مصدر مهم للأملاح المعدنية والفيتامينات، حتى تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم. كذلك تحتوي على نسب مهمة من الفسفور تصل إلى أزيد من 300 غرام، إضافة إلى الحديد الذي يعادل ميلغرامين، وهي نسبة مهمة للأطفال، إلى جانب توفرها على اليود، والسلينيوم، الزنك والنحاس، وكلها أملاح معدنية مهمة للإنسان، كما إن القطاني غنية  بفيتامينات من المجموعة B وجميعها تلعب دورا في الوقاية من الأمراض التي لها علاقة بأمراض البرد. كما أنها غنية بالألياف الغذائية المهمة في معالجة مشاكل الإمساك وغنية بالبوتاسيوم تجعلها مفيدة في حالة ارتفاع الضغط الدموي.فالقطاني تحتوي على نسبة مهمة من السعرات الحرارية، تقريبا 100 سعرة حرارية في كل 100 غراما، فهي تساعد بشكل كبير في تدفئة الجسم في فصل الشتاء.

 

هناك من يشعر بعسر في الهضم عند تناول القطاني ،فماهي الأخطاء التي يتم ارتكابها عند أخذ هذه الأطعمة؟

عسر الهضم مشكل من المشاكل الهضمية المعروفة التي تشكل عائقا أمام الفرد لأداء مهامه بشكل جيد. فالقطاني تسبب تسربات غازية في البطن، وبذلك تسبب الإمساك وانتفاخ البطن، فهي تحتوي على مواد تسبب الغازات، ولتقليل من هذه الغازات من القطانييفضل أن يتم نقعها  في الماء لفترة أو غليها وسكب الماء المغلي، وهذه الطريقة تساعد على ذوبان السكريات المسببة للغازات في الماء وبالتالي التخلص منها، ولكن ستفقد بهذه الطريقة البعض من الفيتامينات. هناك طريقة أخرى للتقليل من الغازات  أن يتم طبخ أوراق الزيتون مع القطاني. 

ماهي الأغذية التي يمكن تناولها مع القطاني دون أن تسبب مشاكل صحية؟

لكي نستفيد أكثر من القطاني يجب أن نتناولها مع الحمضيات (البرتقال، الليمون…) لأنها غنية بالفيتامين س فهو يسهل امتصاص مادة الحديد بطريقة سهلة. وكذلك لا يجب أن يؤخذ مع الشاي، فهذا أكبر خطأ يرتكبه الناس، فالشاي غني بالتانين، هذه المادة تمنع الجسم من الاستفادة من مادة الحديد.

هل صحيح أنه لا يجب تناول البيض مع القطاني؟

ما يقال إنه لا يجب أن نأكل البيض مع القطاني هو كلام غير علمي وغير صحيح، هي معتقدات خاطئة لا أصل علمي ثابت لها، فليس هناك ما يمنع ذلك، فالبيض مصدر جيد لبروتين حيواني والقطاني مصدر مهم لبروتين النباتي فلا مانع من أكل البيض معالقطاني.

ماهي النصائح التي يمكن تقديمها؟

القطاني غذاء أساسي، ومن الأطعمة الأساسية في بلادنا، فهي متواجدة في كل منزل مغربي، نظرا لفوائدها العديدة على الصحة والفيتامينات والمعادن التي تتوفر عليها، التي تضاهي بل تفوق القيمة الغذائية للحوم الحمراء. كما هو معروف في الشمال، يستهلك حساء الفول في وجبة الفطور فلا يحسون بالجوع أبدا، ويضيفون إليه زيت الزيتون، ولو بقي الناس عليها لكانوا دائما في صحة جيدة . وننصح أن ندخل القطاني في التغذية اليومية للطفل، لأنه أصبحنا نبتعد عن كل ماهو مفيد لصحة الطفل ونتجه إلى الأكل السريع وكل ماهو مضر بصحته.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا