الفيلم الأمازيغي “قارب الحب” يحصد جائزتين بمهرجان الدراما بمكناس

في أول مشاركة له في المسابقات الفنية، حصد الفيلم الأمازيغي المتميز “أغرابو ن تايري” أو “قارب الحب” جائزتين في مهرجان الدراما التلفزية بمكناس.

وحسب بلاغ صحفي للشركة المنتجة “ALT MEDIA” فتتعلق الأولى بجائزة أفضل تشخيص نسائي، والتي نالتها الممثلة كريمة غيث، فيما كانت الجائزة الثانية حول أحسن سيناريو من نصيب علي كزوز الإدريسي، وهو من إنتاج قناة الثامنة “تمازيغت”.

ويعد فيلم “أغرابو ن تايري”، وهو من إخراج يوسف إكورد، تحفة فنية، بحسب التقييم الإجمالي للمهرجان؛ حيث استطاع انتزاع أصوات لجنة التحكيم لنيل جائزتين من أصل خمس جوائز، وهو عبارة عن دراما رومانسية، عرف مشاركة الممثلين كريمة غيث، ورضوان الكردوم، وعبد الله بوصاك، وهشام ورقة، وهاجر أمرابط، ومينة أشاوي، وياسين الصبار، وعبد الإله خنيبة، وهاجر شطائر، وآخرين… وتم تصوير أحداثه بمنطقة تغازوت.

ويحكي الفيلم التلفزي قصة حب قوية تجمع بين تيليلا ويوسف في أحضان شاطئ تغازوت؛ حيث يعيش يوسف في صراع مع عبد الرحيم الذي يريد أن يأخذ منه تيليلا، ومحماد أبوه الذي لم يستسغ عدم خضوع يوسف لإرادته، وبالتالي، بيع مركبه له، ليصل الأمر إلى محاولة قتله.

وتتوالى أحداث الفيلم في دراما تتسم بالحبكة والاتساق الفني، لتنتهي بتجلي الحقيقة حول دور عبد الرحيم في محاولة قتل يوسف، ودور أبيه في قتل أب إسماعيل، صديق يوسف، وسرقته لأموال الجْمَاعَة، ليتم القبض عليه، ويعود حب يوسف وتيليلا ليسدل الدفء على شاطئ تغازوت.

يشار إلى أنه جرى تقييم الأعمال المتنافسة من طرف لجنتي تحكيم، الأولى تمثلت في لجنة الأفلام التلفزية، وترأسها الدكتور حسن الصميلي، إلى جانب كل من المخرجة خولة بنعمر، والممثلة والسيناريست كليلة بونعيلات، والثانية لجنة المسلسلات التلفزية والسلسلات الكوميدية، وترأستها المخرجة والمنتجة زكية الطاهيري، بعضوية الممثل والمخرج سعيد آيت باجا، إلى جانب الإعلامي والسيناريست سعيد نافع.

الفيلم الأمازيغي "قارب الحب" يحصد جائزتين بمهرجان الدراما بمكناس