موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

اجيو تشوفو عادات و تقاليد غريبة للزواج , (المغرب: كسر البيضة),(موريتانيا: شمعة العذرية),(الجزائر: النعناع من أجل الذرية)


تختلف عادات الزواج بين الدول المغاربية، إذ لكل بلد ثقافة وعادات تميزه عن غيره.
وتتفنن البلدان المغاربية في جعل حفل الزفاف ليلة فريدة تحمل عادات غريبة.
إليك أغرب عادات الزواج في البلدان الخمسة:
موريتانيا: شمعة العذرية
من بين طقوس الزواج في موريتانيا، عدم إعلان انطلاق حفلات الزواج، إلا بعد خروج العريس من غرفة زوجته حاملا شمعة مضاءة دلالة على عذرية الفتاة.
طقس آخر يحدث يوم الزفاف بموريتانيا ويبدأ باختطاف العروس من طرف صديقاتها وإخفائها عن زوجها لساعات ولا يسلمنها له، إلا بعد أن يدفع فدية، والهدف هو اظهار أن العريس مستعد لافتداء زوجته.
من بين العادات الغريبة أيضا، أن نصف المهر أو 90 في المئة منه يعود للعريس، إذ إن أغلب العائلات تأخذ 50 في المئة من المهر وتعيد 50 الأخرى إلى عائلة العريس.
هناك طقوس أخرى منها أن العريس لا يرى صهره إلى الأبد، بمجرد أن يتزوج من ابنته، إذ تفرض التقاليد على العريس أن يتفادى لقاء صهره أو أن يضع لثاما عندما يتحدث معه أو يلتقيه، لكن الأغلبية لم تعد مهتما بهذه العادة.
الجزائر: النعناع من أجل الذرية
من أبرز العادات والطقوس التي ترافق الأعراس الجزائرية وضع حماة العروس في اليد اليمنى للعروس، “النعناع”، اعتقادا منهم أن هذا النبات رمز للخير، وفي اليد اليسرى تتسلم إناء فيه قمح، ويرمز للخصب والذرية الصالحة.
ومن العادات أيضا أثناء الزفة أن ترش العروس بالملح لدرء العين والوقاية من الأضرار والحسد.
ليبيا: يوم النجمة
من العادات الغربية في طقوس الاحتفالات لدى الشعب الليبي، يوم النجمة، إذ تلبس العروس في هذا اليوم الزي التقليدي ويقومون بتغطية وجهها حتى لا يراه أهل العريس. لاحقا، يذهب أهل العريس بالهدايا إلى العروس وتقام حفلة كبيرة تستمر إلى غاية الفجر
بعد ذلك، يخرج أهل العروس والعريس بالقنديل ويجوبون الشوارع المحاذية لبيتهم رفقة فرقة تقليدية تسمى “الزكرة”، حاملين معهم مشعل من النار وهو نوع من إعلان الزواج.
بالإضافة إلى يوم النجمة، هناك أيضا تقاليد ليبية أخرى وهي “الشيانة”، وتعني عدم حلق العريس الشعر وعدم قصه أظافره قبل يوم العرس لمدة شهر إلى غاية مساء يوم الزفاف، حتى يظهر بمظهر أجمل.
المغرب: كسر البيضة
ليلة الحناء في المغرب تعد من الطقوس الاحتفالية المقدسة والتي تسبق الزفاف بيوم. وتأخذ هذه المناسبة بعدا آخر لا يختصر فقط في تجميل يد وأرجل العروس، بل يتعدى ذلك إلى كسر بيضة على رأس العروس أملا في أن تكون المرأة كثيرة النسل.
السروال، من بين الطقوس الغريبة التي أضحت مندثرة. فبمجرد انتهاء العرس يأخذ العروس زوجته ويدخل بها ثم يرمي بسروال الزوجة ليطوف به الأهل والجيران بين الأحياء ابتهاجا بعذرية العروس، وذلك على نغمات أهازيج ومواويل شعبية.
تونس: القفز فوق السمك
في تونس، من بين العادات الغريبة في حفلات الزفاف التونسي، قفز العروس فوق إناء وسطه السمك مرات عدة طلبا للحظ السعيد.
في مدينة بنزرت مثلا، تقوم العروس بجر سمكة مربوطة برجلها بضعة أمتار ثم تقفز فوقها سبع مرات قبل أن تكون أول من يأكل منها لإبعاد الحسد والشر.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا