موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

الفيتامينات والمكملات الغذائية خلال فترة الحمل


الفيتامينات والمكملات الغذائية خلال فترة الحمل
الأغذية الأساسية خلال الحمل
تلعب أنواع معينة من الفيتامينات دوراً هاماً في العناية المتكاملة بصحة الأم و تطور ونمو الجنين خلال الحمل.
الفيتامينات والتغذية التي تحتاجينها الأم خلال الحمل:
حمض الفوليك
يساعد حمض الفوليك على التقليل من احتمال الإصابة بتشوهات المولود الجديد الولادة مثل السنسنة المشقوقة. ويجب على الأم عليكِ البدء بتناول حمض الفوليك قبل بضع أشهر من الحمل وحتى الأسبوع 12 أي نهاية الثلث الأول من الحمل. ومن المهم أيضاً خلال هذه الفترة اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل بالإضافة إلى تناول حبوب حمض الفوليك. كما أن هناك بعض الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والتي يمكنكِ تناولها كالخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل البروكولي، الملفوف، حبوب الفاصولياء والبازلاء وكذلك بعض الفواكه مثل البرتقال.

الحديد وفيتامين سي
يعد الحديد من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم تحتاجينها في فترة الحمل، فهو مهم لحمل الأوكسجين إلى أنحاء الجسم عبر كريات الدم الحمراء، كما يعد أساساً في تكوّن دماغ الجنين.
في حال نقص الحديد الذي تحتاجها الأم في فترة الحمل، سيقوم الجنين بأخذ حاجته من جسمك مما سيعرضك للإصابة بفقر الدم والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق. إذا لم تقم طبيبتك بوصف حبوب الحديد، عليكِ التأكد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم الأحمر، السمك، البيض، الفواكه المجففة، حبوب الإفطار والخبز من القمح الكامل والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، ويمكنكِ الحصول عليه بتناول كوباً من عصير الفواكه مع وجبة حبوب الإفطار، وقطعة فواكه قبل وجبتك الرئيسية.
الأحماض الدهنية أوميغا 3
من المهم الحصول على ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميغا 3 خلال فترة الحمل، فهي تساعد على نمو الجهاز العصبي عند الجنين بشكل صحي، كما تساعد على وقايتك من أمراض القلب. كما أثبتت الأبحاث أن تناول الأوميغا خلال الحمل يساعد على بناء دماغ الطفل الجنين بشكل أفضل وبالتالي زيادة ذكائه فيما بعد.
تعد الأسماك الزيتية مثل السردين، ماكريل والسلمون من المأكولات الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا3، لكن يجب تناولها مرتين في الأسبوع فقط لأنها تحتوي على الزئبق والذي من الممكن أن يضر بطفلك. كذلك يمكنكِ تناول ملعقة من بذور اليقطين أو الكتان كل يوم، فهي تعد غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، أو تناولي الحبوب المحتوية على الأوميغا 3.
الفيتامينات والمكملات الغذائية قبل الولادة
اختياري المكملات الغذائية المخصصة للمرأة الحامل أو التي تحاول الإنجاب، والتي تحتوي على كافة الفيتامينات المهمة. فتناول الفيتامينات سيساعدك على الحصول على العناية المتكاملة كل ما تحتاجينه من أجل حمل صحي بما في ذلك حمض الفوليك والحديد. لكن تأكدي من اختيار مجموعة الفيتامينات المخصصة للمرأة الحامل وليس الفيتامينات العادية التي من الممكن أن تحتوي على نسب عالية من بعض الفيتامينات التي يجب تفاديها
فيتامين أ
تعد بعض الأطعمة، مثل السجق المصنوع من الكبد، غنية بالحديد ولكنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين أ والذي يعد مضراً لجنينك إذا ما أُخذ بنسب عالية.
يُنصح بعدم تناول الكبد أو منتجاته في فترة الحمل، كذلك يجب التأكد من خلو حبوب الفيتامينات التي تتناولينها من فيتامين أ، واختيار مجموعة الفيتامينات المخصصة للحوامل. استشيري طبيبتك التي ستساعدك في ذلك.
لكن هناك نوع من فيتامين أ معروف بالكاروتين. هذا النوع يعتبر آمناً في فترة الحمل ويوجد في الفليفلة الحمراء، الصفراء والبرتقالية اللون، المانجو، الجزر، البطاطا الحلوة، المشمش، البندورة والخس.

قد يعجبك ايضا
عرض التعليقات (2)