موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

هذا موعد انطلاق أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء


كشفت صحيفة “Médias24” أن أعمال البناء المرتبطة بمشروع تحلية المياه بالدار البيضاء ستبدأ خلال 15 أبريل الجاري، حيث ستحافظ المجموعة على الموعد النهائي 2026 لتشغيل المرحلة الأولى.
وأوضح متحدث باسم المجموعة التي تقودها شركة “Actiona” والتي تشمل أيضا Green of Africa (GOA) وAfriquia Gaz)، أن المجموعة ستحافظ على الموعد النهائي 2026 لتشغيل المرحلة الأولى.
ومن المفترض خلال هذه المرحلة الأولى، أن تصل طاقة المحطة إلى 548,000 م3 في اليوم (200 مليون م3 في السنة)، قابلة للتوسعة إلى 822,000 م3 في اليوم (300 مليون م3 في السنة) من المياه المعالجة في المرحلة الثانية.
وفيما يخص الهيكل المالي للمشروع، أفاد ذات المصدر للصحيفة، أن المشروع يتطلب استثمارا إجماليا بقيمة 11 مليار درهم، حيث سيتم تمويل هذا المبلغ عن طريق حقوق المساهمين والاقتراض، مبينا أنه من أصل 11 مليار درهم، فإن 6.5 مليار درهم ستوجه لبناء المصنع الخاص بتحلية المياه، والذي ستتحمل المجموعة تمويله.
وتابع أنه بالنسبة لمحطة تحلية المياه، سيتم الاستثمار على مرحلتين: 5.1 مليار درهم للمرحلة الأولى والباقي للمرحلة الثانية المتعلقة بتوسعة المشروع.
أما فيما يتعلق بالتمويل، سيتم تمويل الجزء الخاص بالديون من قبل تحالف مصرفي واحد، حيث سيتم تمويل 35% من طرف البنوك الوطنية و65% من طرف البنوك الدولية.
وبخصوص مشروع حقل الطاقة الريحية (المكون الآخر في المشروع)، والتي ستتطلب استثمار 4.5 مليار درهم، تتحملها شركة “غرين أوف افريكا” وحدها وتمولها من السوق المحلية.
و”ستكون هذه أول محطة تحلية مياه في العالم تعمل بنسبة 100% بالطاقة المتجددة. سيتم توفير الكهرباء المولدة من الطاقة الريحية لمحطة الرياح “بئر أنزران” التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 360 ميجاوات. وسيمثل الطلب من محطة تحلية المياه 45% من إنتاج المحطة الريحية، بحسب مصادر الصحيفة نفسها.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا