موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

فيلم مغربي يفوز للمرة الأولى بالنجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش


أكدت المخرجة المغربية أسماء المدير، التي فازت السبت، ب”النجمة الذهبية” للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عن فيلمها “كذب أبيض” أنها تهدي هذه الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

LLM 1

LLM 2

LLM 3

وأعربت أسماء المدير في كلمة خلال حفل اختتام الدورة العشرين للمهرجان ، عن خالص شكرها وامتنانها لجلالة الملك “أب المغاربة جميعا”، متوجهة بالقول لجلالته “لقد خلقت لنا أكاديمية كرة القدم فوصل أبناؤك إلى نصف نهائي كأس العالم. ولقد خلقت لنا أيضا مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ثم ورشات الأطلس، وها نحن اليوم، أبناء ورشات الأطلس، نزأر في مراكش ونفوز بنجمتنا الأولى، نهديها لك جلالة الملك”.

كما أهدت أسماء المدير هذه الجائزة لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

واستحضرت خريجة “برنامج ورشات الأطلس”، برنامج للصناعة السينمائية وتطوير المواهب الذي أطلقه المهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة 2018، في هذا الصدد، قصتها مع هذا البرنامج، قائلة “كنت أجري وراء عتبات (بلدي كاونتري كلوب، الذي يستضيف الورشات) بدفاتري، أبحث عن هذا المخرج وأطلب من ريني بونوم “من فضلك أريد سويعة واحدة مع المبرمج ومع هذا الكاتب لكي لا أضيع أي فرصة في ورشات الأطلس”.

وأعربت أسماء المدير في هذا الصدد عن شكرها لأعضاء اللجنة التنظيمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بمن فيهم ميليتا توسكان دو بلونتيي، مستشارة رئيس المؤسسة، وريني بونوم، المدير الفني للمهرجان، وعلي حجي، المنسق العام للمهرجان، مؤكدة أنه “نحن خريجو هذه المؤسسة (مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش) صنعنا اليوم هذه النجمة التي ستهدى لكل المغاربة التي كانوا ينتظرونها كثيرا”.

ويروي فيلم “كذب أبيض” قصة المخرجة المغربية الشابة أسماء التي تذهب إلى منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. وفي منزل عائلتها، بدأت في فرز كل أغراض طفولتها. في لحظة معينة ترى صورة ستصبح نقطة الانطلاق في تحقيق تسأل خلاله المخرجة عن كل الأكاذيب الصغيرة التي ترويها عائلتها. شيئا فشيئا، تستكشف أسماء ذكريات حيها وبلدها.

وتعد هذه أول مرة تؤول فيها الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمخرج مغربي.

وإلى جانب الجائزة الكبرى، حضر المغرب في قائمة المتوجين بجوائز الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش أيضا، من خلال فيلم “عصابات” للمخرج كمال الأزرق الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم مناصفة مع المخرجة لينا سوالم من فلسطين عن فيلمها “باي باي طبريا”.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا