موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

تعرفوا على فوائد الشيخ العظيمة التي ستجعلكم لا تستغنون عنه في البيت


الشيح من الأعشاب المميزة بفضل رائحته ونكهته الغريبة. ماهي فوائد الشيح؟ وهل شربه مضر؟

ينمو الشيح في مناخات مختلفة في آسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية، لكن موطنه الأصلي في أوروبا. تتميز هذه العشبة بألوانها: سيقانها مخملية، أوراقها خضراء وزهورها صفراء.

استخدمت عشبة الشيح لمئات السنين في الممارسات الطبية التقليدية، واللافت استخدام كافة أجزاءها لما تحتويه من فوائد عظيمة.

لطالما استخدم الشيح لخصائصه المسكنة للألم والمضادة للالتهابات. على سبيل المثال، قد تساعد هذه العشبة في تخفيف آلام المفاصل، وهي حالة مؤلمة ناتجة عن التهاب المفاصل.

في دراسة استمرت 4 أسابيع على 90 بالغًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة، ساعد استخدام مرهم جلدي بنسبة 3٪ من عشبة الشيح 3 مرات يوميًا في تحسين مستويات الألم والوظيفة الجسدية. على الرغم من ذلك، لم يقلل من التيبس.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي أبدًا وضع النبات نفسه مباشرة على الجلد، لأن مركباته شديدة التركيز ويمكن أن تؤدي إلى حروق مؤلمة. في الوقت الحالي، لا توجد أبحاث كافية لتحديد ما إذا كان الشاي أو مستخلصات الشيح تخفف الألم أيضًا.

يستخدم الشيح لعلاج الديدان المعوية منذ عهد مصر القديمة. تُنسب خاصية مكافحة الطفيليات هذه إلى الثوجون. ومع ذلك، فإن الأدلة على هذا التطبيق المحدد هي إلى حد كبير قصصية.

والجدير بالذكر أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات وفي أنبوب الاختبار تشير إلى أن هذه العشبة قد تقاوم الديدان الشريطية والطفيليات الأخرى، على الرغم من أن هذا البحث قد لا ينطبق على البشر. وبالتالي، من الضروري إجراء المزيد من الدراسات الشاملة.

يساعد الأرتيميسينين، وهو مركب نباتي آخر موجود في الشيح، في مكافحة الالتهاب في الجسم. يرتبط الالتهاب المطول بالعديد من الأمراض المزمنة.

يُعتقد أن مادة الأرتيميسينين تثبط السيتوكينات، وهي بروتينات يفرزها جهاز المناعة لديك والتي تعزز الالتهاب.

تشير الدراسات إلى أن الشيح قد يساعد في تخفيف مرض كرون، والذي يتميز بالتهاب بطانة الجهاز الهضمي. قد تشمل أعراضه الإسهال والتعب وتشنجات البطن وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

في إحدى الدراسات التي أُجريت على 40 بالغًا مصابًا بهذه الحال، كان لدى أولئك الذين يتناولون مكملًا من الشيح 500 ملغ 3 مرات يوميًا أعراض أقل وحاجة أقل للستيرويدات بعد 8 أسابيع، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي. ضع في اعتبارك أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ظهر الأبحاث أن الشيح يمكن أن يساعد في الهضم وتقليل التشنجات في الأمعاء والمعدة.

يمكن أن يعزز الشيح أيضًا الشهية ويساعد على إنتاج اللعاب أو الإنزيمات الهضمية الأخرى أو البروتينات التي تساعد في التمثيل الغذائي ودعم الهضم الصحي.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا