موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

السمنة والدورة الشهرية


السمنة والدورة الشهرية
نعم هناك تأثير واضح من السمنة على الدورة الشهرية لان الدورة تعتمد على إفراز الهرمونات الأنثوية في المبيض وهذه الهرمونات تذوب في الدهون.
وهناك أنواع من السمنة تختلف في تأثيرها على الدورة وهي:
1- السمنة منذ الصغر
2- السمنة المفاجئة
3- السمنة الناتجة عن تعاطي الأدوية
4- السمنة الناتجة عن أمراض معينة في الغدد.
السمنة منذ الصغر: تحدث عند الأنثى سمنة في الصغر أي قبل البلوغ فيتأخر غالبا سن البلوغ لديها عن السن المعتاد، ولكن في معظم الحالات تعود الدورة وتنتظم بعد ذلك هذا لأن الجسم يتأقلم على كمية السمنة الموجودة فيه.
السمنة المفاجئة: هي زيادة حادة في الوزن تحدث في وقت قصير ففيها يحدث تخزين للهرمونات التي يفرزها المبيض في الدهون الداخلية في السمنة وتبدأ نسبة الهرمونات الأنثوية في الانخفاض في الدم أو يحدث اضطراب في هذه النسبة مما يؤدي إلى اضطراب في الغدد النخامية التي تتحكم في عمل المبيض وينتج عن هذه الاضطرابات المتداخلة في بعضها البعض تضطرب الدورة الشهرية مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو انخفاض كمية الدم التي تنزل أو الاضطراب في مواعيد الدورة الشهرية نفسها.
ولكن ما هو العلاج؟
العلاج في هذه الحالة هو إرجاع الوزن إلى طبيعته باتباع الريجيم وليس باستعمال الأدوية.
السمنة الناتجة عن تعاطي الأدوية: ومن هذه الأدوية “الكورتيزون” أو الأدوية القابضة للمياه والأملاح وفي هذه الحالة قد تضطرب الدورة الشهرية.
السمنة الناتجة عن أمراض الغدد النخامية: منها أمراض الغدة النخامية والغدة فوق الكلوية تكون السمنة أحد أعراض المرض الأساسي في الغدة وكذلك يكون الاضطراب في الدورة الشهرية أحد أعراض مرض الغدة المصابة، وعلاج هذه الحالات يكون بعلاج الغدة المصابة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا