موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

طريقة سهلة وناجحة لتنظيف عيون البوطاغاز من الدهون


يتسبب انسكاب الطعام أثناء الطهي على الغاز في انسداد عيونه، ويؤدي تركها دون تنظيف إلى تصلب الأوساخ حول فتحاتها، وانسداد منافذها، وذلك قد يتسبب فيما بعد بوقف أو إضعاف تدفق الغاز منها، أو قد يجعل اللهب يخرج منها بشكل غير منتظم، أو بلون أصفر على غير عادته، لذا يوصى بتنظيف الغاز يومياً، أو فور انسكاب الطعام على سطحه، وتنظيف عيونه تنظيفاً عميقاً مرة في الشهر؛ وذلك للمحافظة على كفاءة عمله لأطول فترة ممكنة.
استخدام سائل غسل الأطباق وصودا الخبز يمكن استخدام سائل غسل الأطباق صودا الخبز لتنظيف عيون الغاز على النحو الآتي:
إغلاق صمام الغاز قبل البدء في التنظيف. إزالة أغطية الموقد عن عيون الغاز.
إزالة رؤوس الموقد الموجودة تحت الأغطية. خلط كمية من سائل غسل الصحون مع الماء الدافئ في طبق عميق. نقع أغطية، ورؤس الغاز في محلول التنظيف لمدة تترواح من 20 إلى 30 دقيقة، فذلك سيساعد ذلك على تليين الأوساخ، أو بقايا الطعام المتصلبة على سطحها. فرك رؤوس، وأغطية الغاز باستخدام فرشاة أسنان وإسفنجة غير كاشطة؛ وذلك لإزالة بقع الطعام الملتصقة عليها.
تنظيف فتحات عيون الغاز باستخدام سلك معدني للتخلص من الأوساخ العالقة فيها، وفرك أطرافها باستخدام إسفنجة خشنة، مع الحرص على عدم الحفر بعمق في الثقوب، لئلا يؤدي ذلك إلى إتلافها، وتجنب استخدام عود خشبي رفيع في تنظيف الفتحات الصغيرة، لأنه يمكن أن ينكسر بداخلها، وبالتالي يزيد من انسدادها. خلط جزء من صودا الخبز مع جزء من الماء لعمل عجينة متماسكة، ثم توزيعها على أسطح رؤوس، وأغطية الغاز، وفركها بفرشاة أسنان قديمة أو إسفنجة غير كاشطة لإزالة البقع الصعبة.
تكرار العملية عدة مرات للتخلص نهائياً من البقع، مع تجنب استخدام المبيض، أو السلكة لتنظيف أجزاء الغاز.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا