موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

تتويج الفيلم الجزائري “جنية” بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة


توج الفيلم الجزائري “جنية” للمخرج الجزائري عبدالكريم بهلول بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم الأربعاء 13 أكتوبر، وتقاسمت البلدان الثلاثة المغرب والجزائر وتونس جوائز المهرجان.
توج الفيلم التونسي “الطريق الأسود” للمخرج التونسي محمد علي النهدي بجائزة أحسن إخراج، فيما نال الفيلم المغربي “الطابع” لرشيد الوالي، جائزة السيناريو، الذي كتبه بالاشتراك مع هشام العسري.
وتقاسمت بلدان المغرب العربي الجوائز الثلاث، وقال المخرج الجزائري عبدالكريم بهلول إن لتتويجه في مدينة وجدة طعما خاصا، وأن فوزه بالجائزة الكبرى للمهرجان دليل قوي على أن الثقافة تتخطى مشاكل عوائق السياسة، وقال “إذا كان لدينا قلب كبير كقارتنا، فأكيد ستكون لدينا سينما عظيمة، وأكيد أن مهرجانا مثل مهرجان وجدة يساهم في تطوير السينما، فإذا لم نصنع الأفلام فسنحرم من مشاهدة أنفسنا في المرآة”.
من جانبه قال والي الجهة الشرقية معاذ الجامعي، تعليقا على تتويج ثلاثة أفلام مغاربية، “إن الثقافة تبقى السبيل الأوحد للتقريب بين الشعوب. يمكن أن نقبل بوجود رقابة في السياسة والاقتصاد وحتى في الرياضة، لكن في الفن الأمر غير ممكن، لذا فأنا أدعو إلى دعم حرية تنقل الفنانين المغاربيين، فإذا أردنا مغربا كبيرا، فعلينا أن نشجع المبدعين والفنانين”.

LLM 1

LLM 2

LLM 3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا