موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

طريقة سهلة وبسيطة لصناعة معقم منزلي بمكونات متوفرة في البيت


بعدما أصبح الطلب على معقم اليدين والمعقمات المنزلية كثيراً وتهافت الأشخاص عليها بشكل كبير، أصبح تواجده في الأسواق أمراً صعباً وارتفعت أسعارها، لذلك نصح الخبراء بالقيام بصنع معقماً منزلياً لا يحتاج إلى الجهد والوقت في تجهيزه. ويمكن استخدام مكونات رخيصة ومتوافرة في الأسواق، حيث يأخذ منك تحضيره دقائق قليلة فقط. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق لتجهيز معقم منزلي ومعقم لليدين.
طريقة تحضير معقم منزلي: أكدت الدراسات أن من أفضل الطرق للحفاظ على الجسم من الفيروسات هو القيام بغسل اليدين أو تعقيمهما. ويُفضّل غسلهما بالماء والصابون لمدة عشرون ثانية. وفي حال كنت متواجداً في أماكن لا يوجد بها صابون وماء، فإن عليك استخدام المعقم الخاص مهما كان نوعه للمحافظة على سلامتك. ويوجد عدة طرق لصناعته بمواد سهلة وبسيطة وتستطيع اختيار ما يناسبك من الطرق التالية:
محلول الكلور بالماء: وهذا المعقم هو عبارة عن الكلور المركز مع الماء؛ حيث إذا أردنا صناعة لتر واحد من هذا المعقم، نقوم بإضافة 10 ملغرام من الكلور إلى 990 ملغرام من الماء ونخلطهم جيداً ثم نضعهم في عبوة مناسبة. يمكن خلط أربع معالق من الكلور لكل لتر من الماء. وحتى تحصل على نتائج أفضل يجب استخدام هذا المحلول وتحضيره بشكل يومي، خاصةً إذا كنت تُحضّر كميات قليلة منه. إذا كنت شخصاً عاملاً أو تضطر للخروج من المنزل كثيراً، عليك القيام بوضع كمية من هذا المحلول في عبوة صغيرة ذات رشّ بالرذاذ وتضعها في جيبك وترشّ يديك كلما احتجت لذلك. القيام بتعقيم اليدين بالرش عليهما كلَّما لامسا سطح غير نظيف. ويُفضّل غسل اليدين بالماء والصابون المخصص أفضل من كثرة استخدام المعقمات؛ حتى لا يضر يديك ويسبب لهما الجفاف، لكن في حال عدم توافر الماء والصابون يجب استعمال المعقم. ويمكن القيام بترطيب يديك بأي نوع من المرطبات إن أمكن. يعتبر هذا المحلول فعّالاً للقضاء على كل الفيروسات والجراثيم. إذا أردت أن تصنع كميات كبيرة وتريد استخدامها لاحقاً، يمكنك القيام بعمل نفس المقياس وتزيد الكمية. وكما تريد باستخدام عبوات قياس كبيرة، يجب تخزين المحلول في أماكن مظلمة بعيدة عن ضوء الشمس وحتى الضوء العادي؛ لأنه في حال تعرّض هذا المحلول للضوء سوف يفقد فاعليته.
يجب عليك صنع المحلول في أماكن مفتوحة وغير مغلقة (كالحمام أو المطبخ)، أو في حال اضطررت للوقوف في هذه الأماكن لتجهيزه يجب فتح النوافذ والأبواب أثناء القيام بتحضيره؛ وذلك لأن الكلور يحتوي على غازات ضارة متطايرة وقد تسبب الحساسية للشخص وتضرّ بالجهاز التنفسي. تستطيع أن تستخدم الحقنة الطبية المعروفة في معرفة عيار الكلور الذي تضيفه إلى الماء، إذا لم يكن عندك عبوة عليها قياسات. يمكن القيام بوضع الكمية التي تريد استخدامها من المعقم في تعقيم المنزل وتنظيفه، في علبة كبيرة ذات رشّ بالرذاذ، مع استخدام قطعة قماش نظيفة للمسح. كذلك يمكن الرشّ على الأسطح الصلبة في المنزل؛ مثل الطاولات والعملات المعدنية والمقابض والأحذية والأثاث وكل شيء في المنزل يمكنك تعقيمه بهذا المحلول.

LLM 1

LLM 2

LLM 3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا