موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

كوني مدبرة وجففي الفواكه بطريقة صحية وسليمة في بيتك دون شرائها من المحلات


تمتاز الفواكه المجففة بخلوها من الماء، وتعد طريقة تجفيف الفواكه من الأمور التي تساعد على بقاء الفواكه صالحة للأكل لفترة طويلة، ومع أن مذاق الفواكه المجففة لذيذ إلا أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر لذلك ينصح بتناولها باعتدال وخاصة لمرضى السكري، ومن أكثر أنواع الفواكه المجففة شيوعًا هي التوت والتوت البري والتين والكرز والمشمش والعنب وسنعرض في هذا المقال طريقة لتجفيف الفواكه في المنزل.
تعد طريقة تجفيف الفواكه في الفرن من أسهل الطرق وأبسطها أسرعها وأكثرها أمانًا، وتُوجد مراحل لتجفيف الفواكه في الفرن وهي كالآتي: نحضر الفواكه الطازجة المُراد تجفيفها، ثم نغسلها بالماء جيدًا لتتخلص من الأتربة والغبار العالقة بها. نجفف الفواكه جيدًا من الماء ثم نقطعها لقطع صغيرة أو متوسطة لتكون جميعها متساوية الحجم، أو نقطعها لشرائح رفيعة إذا أردنا تجفيفها في مدة أقصر. نعصر كمية مناسبة من عصير الليمون أو عصير البرتقال ونخفف العصير بالماء، ثم نغمر الفواكه غير الحمضية بالعصير ونتركها لبضع دقائق، فإن العصائر المحتوية على فيتامين ج تسرّع من عملية التجفيف كما أنها تساعد على تغير لون الفواكه إلى اللون البني.
نصف شرائح الفواكه في صينية مبطنة بقطعة من ورق الزبدة مع مراعاة المباعدة بينها. نحمي الفرن ونضبط حرارته على 170 درجةً مئويةً، ثم ندخل الصينية فيه ونترك باب الفرن مفتوحًا حتى يخرج منه البخار ونترك الفواكه حتى تصبح جافة لمدة 6-12 دقيقة. نتأكد من جفاف الفواكه من خلال لمسها فإن كان ملمسها إسفنجيا فإنها تحتاج لبعض الوقت، أما إن كان ملمسها جافًّا فإنها تكون جاهزة. نخرج الصينية من الفرن ونترك الفواكه حتى تبرد تمامًا بدرجة حرارة الغرفة. نضع الفواكه المجففة في وعاء زجاجي ونغلق الوعاء بإحكام ونحفظه في مكان جاف وخالٍ من الرطوبة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا