موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

لماذا لا يصغي طفلك إليكِ؟


لماذا لا يصغي طفلك إليكِ؟
بالطبع، عندما تنجبين طفلاً، تصبح تربيته ومسؤوليته من المسلّمات بالنسبة لك… هذه التربية تتضمّن الكثير من المراحل والمسؤوليات التي تشعر الأهل بالثقل والتعب، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالنظام والانضباط.
“كم من مرة قلت لك…”
“لماذا لا تصغي إلي؟؟”
“هل سمعت ما قلت” … كلها عبارات اعتدتها مع طفلك الذي لا يصغي الى ما تقولينه له أو تطلبين منه القيام به. لنواجه الأمر، تعليم طفلك كيف يصغي إليك وينفذ مطالبك هو معركة لا نهاية لها هذه الأيام.
ولكن، ما هي الأسباب التي قد تكون خلف عدم الإصغاء؟ وما هي النصائح التي يمكن أن تساعدك في هذه الحالات؟

1. لست قدوة جيدة في الإصغاء

كأم، أنت بالتأكيد المثال أو القدوة الأفضل بالنسبة لطفلك. أريه أنك تصغين للناس الآخرين وهو من بينهم، مهما كانت سنه صغيرة.
إذا بدوت وكأنك مشتّتة (على التلفاز، أو الكمبيوتر، أو الهاتف) وهو يتكلم معك في أمر ما، فسيشعر بأنه لا يهمّك… ومن هنا، لن يعتبر أنّ عدم إصغائه لك مفاجئ أو خاطئ. وتذكري أن الأطفال يقلدون دوماً طريقتك في الكلام والسلوك، لذا حاولي أن تكوني قدوة حسنة لهم.

2. تبدئين جملك بـ”أنت” و”لو” و”لماذا”

هذه الكلمات تسمّى عوائق الإصغاء. حين تستخدمينها للبدء بشيء ما تريدين قوله لأولادك، لا بدّ أن تنتظري تجاهلهم أو عدم استماعهم. “أنت” تشعرهم بالهجوم، و”إذا” تشعرهم بالتهديد، و”لماذا” تجعله يشعر بأنه مجبر على شرح سلوكه، الشيء الذي قد لا يكون قادراً عليه. لهذا السبب، عليك أن تحرصي على وجود تواصل بالعينين بينك وبين طفلك، كما يمكنك لتتأكدي من حصوله أن ترفعي ذقنه برفق كي ينظر إليك.

3. تميلين الى الصراخ

يلجأ أغلب الأهل عندما يرفض أبناؤهم الإصغاء إليهم الى الصراخ، ولكن هذا الأمر من شأنه أن يزيد الأمور سوءاً فقط. فضلاً عن أن الخبراء ينصحونك بالعكس تماماً، وهو الحديث بصوت أكثر انخفاضاً وهدوءاً، لأنك عندها ستحصلين على نتائج أكثر إيجابية، خاصة إن كانت نبرتك حنونة ومحبة، فيدفع هذا الأمر طفلك الى الكفّ عن التلهّي والى الإصغاء لك.

4. تكثرين من الكلام

تنص قاعدة الثواني العشر على أن تقولي لأطفالك ما ترغبين في قوله لهم في أقل من 10 ثوان، وإلا فستكونين تكثرين من الكلام وتهدرين وقتك، فيما اهتمام طفلك وانتباهه قد أصبحا في مكان آخر.

كما يجب أن تكوني واضحة في ما تريدين أن تقوليه لأطفالك وما تريدين منهم أن يفعلوه من خلال اعتماد كلام وجمل واضحة تصريحية. واحرصي على أن تكون كلماتك وجملك مناسبة لسن طفلك ومستوى فهمه.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا