موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

قبل أن تضعي اللون على شعرك


قبل أن تضعي اللون على شعرك
إذا كنت تبحثين عن التغيير فإن صبغة الشعر يمكن أن تحقق لك ما تريدين، لأنها تمنحك مظهرا جديدا بأسرع وقت، وربما بأقل التكاليف ايضا، لكن بشرط أن تختاري نوعية الصبغة المناسبة ودرجة اللون الذي ينسجم مع لون بشرتك. واذا قررت ان تستعيني بصالون التجميل لتحقيق ذلك فإن الأمر سيكون أسهل بالنسبة لك، لأنك ستدفعين المال مقابل الحصول على اللون الذي تختارين. أما إذا اخترت ان تقومي بالمهمة بنفسك، فعليك في هذه الحالة أن تكوني أكثر حذرا وأن تعرفي شيئا عن صبغات الشعر وعن الألوان المناسبة وعن تأثير الأصباغ على الشعر واليك هذا الدليل الذي يساعدك على النجاح في مهمتك:
أي لون تختارين؟
لا تبتعدي كثيرا عن لون شعرك الأصلي لكي لا تواجهي مشكلة الجذور التي تنمو بسرعة وتبدو منفصلة عن الشعر المصبوغ، والأفضل أن تلتزمي بتدرجات لونية أغمق أو أفتح من شعرك ببضع درجات، خاصة اذا استعملت الصبغات شبه الدائمة التي يبقى مفعولها لبضعة أسابيع، أما اذا وقع اختيارك على لون يبتعد كثيرا عن لون شعرك فالأفضل استعمال الصبغات الدائمة التي تبقى لأطول فترة ممكنة شرط ألا يكون شعرك ضعيفا أو متعبا لأن هذا النوع من الصبغات يرهق الشعر ويتعبه. لكن قبل أن تختاري اللون المناسب ضعي في اعتبارك أمرين مهمين هما لون عينيك ولون بشرتك، وتذكري ان لون البشرة الباردة التي تميل إلى اللون الأبيض ينسجم مع لون شعر بظلال باردة أيضا، أما البشرة الدافئة والذهبية فإنها بحاجة إلى الوان شعر دافئة وثمة صبغات شعر ناجحة بتدرجات لونية متعددة تمنحك فرصة الاختيار مثل صبغات جارنيه Garnier ومجموعتها الجديدة من ألوان الشعر كولور ناتشرلز Color Naturals المستوحاة من ألوان الطبيعة والغنية بزيت الزيتون والتي تدوم طويلا وتحافظ على رونق الشعر وملمسه الناعم.
انتبهي
التزمي بالتعليمات المرفقة بالصبغة جيدا واتبعي الخطوات واحدة بعد الأخرى ولا تتركي الصبغة على شعرك لفترة أطول مما هو مذكور في التعليمات لكي لا تعرضي شعرك للأذى والتلف، واقرأي درجة اللون المكتوبة على غلاف صبغة الشعر وقارنيها بما هو مكتوب على العبوة الداخلية لكي تتأكدي من عدم وجود خطأ في التغليف. والحقيقة ان عملية صبغ الشعر لا تشبه تلوين جدار أو لوحة وانما هي سلسلة من التفاعلات الكيميائية المتلاحقة، وان اللون الذي يصل إلى عيوننا هو في الحقيقة انعكاس للضوء على المادة الصبغية في قصبة الشعر، لهذا السبب يبدو لون الشعر مختلفا تحت نور الشمس أو ضوء المصباح، لهذا علينا التعامل مع التدرجات اللونية لصبغات الشعر بعناية ونختار اللون وفقا لما سيكون عليه حين يتفاعل مع شعرنا لا كما نراه على غلاف الصبغة.
صبغة الشعر يمكن أن تمنحك مظهرا جديدا وحيويا، لكنها أيضا تأخذ الكثير من حيوية شعرك إذا لم تحسني العناية به وتعويضه عن ما يفقده في هذه العملية الكيميائية، والنصيحة الأولى هي المحافظة على الغلاف الطبيعي للشعر ووقايته من التقصف والجفاف، وتذكري ان أشعة الشمس المباشرة والقوية تعمل على ذبول وتقصف الشعر ويمكنك في هذه الحالة أن تلجأي إلى بعض المستحضرات الخاصة بالشعر المصبوغ، خاصة تلك التي تحتوي على فلترات واقية، كما يمكن أن تستعيني ببعض انواع الشامبو ومكيفات ما بعد الغسل التي تحتوي على بعض عناصر الوقاية، مثل بانتين برو في Pantene ProV بنظام الحماية الذهبية للشعر والمكون من شامبو + بلسم بخلاصة الزيت والمدعم بفيتامين B، أما إذا كنت معتادة على ارتياد المسابح سواء كانت الصيفية أو الشتوية فالافضل ارتداء غطاء الرأس الواقي لأن الكلور المضاف إلى ماء الأحواض هو العدو الأول للشعر ويمكن أن يفقده لونه، خاصة في حالة الشعر البني أو الكستنائي، كما انه يضفي على اللون الأشقر ظلالا خضراء، وقللي من المرات التي تغسلين فيها شعرك وحدديها بمرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع كحد أقصى لكي لا يبهت اللون ويتلاشى بسرعة خاصة في حالة التدرجات اللونية الخفيفة والخصل الملونة (هايلايت) التي تتسرب منها جزيئات اللون أثناء غسل وشطف الشعر.
قناع الفراولة من أجل لمعان أكثر
يمكن أن تزيدي من لمعان شعرك المصبوغ وتغذيه باستعمال هذا القناع الطبيعي البسيط الذي لا يكلفك كثيرا من الجهد والمال: اهرسي ثماني حبات من الفراولة مع ملعقة شاي من المايونيز وضعيها على شعرك المغسول والرطب وغطيه بغطاء الرأس الخاص بالحمام ثم بمنشفة دافئة. بعدها اغسليه بالشامبو الذي يحتوي على مكيف شعر. هذا القناع يمنح شعرك بريقا واشراقا مميزا.
تعرفي على صبغات الشعر
تختلف صبغات الشعر باختلاف مفعولها ودرجة ثباتها ومكوناتها، ومن هذه الأنواع:
* صبغة الشعر الدائمة: التي تدوم لفترة طويلة ولا تختفي، لكنها تبهت وتضعف مع مرور الوقت. إذا استعملت هذه الصبغة ثم قررت العودة إلى لون شعرك الأصلي عليك إما اختيار صبغة جديدة قريبة من لون الشعر الأصلي أو قص شعرك من فترة إلى أخرى حتى يظهر اللون الطبيعي.
* صبغة الشعر شبه الدائمة: تفيد هذه الصبغات في تغطية الشيب وفي الحصول على تدرجات لونية غامقة. تدوم هذه الصبغات لفترات تطول أو تقصر حسب نوع المستحضر.
* صبغة المرة الواحدة: هي صبغات سهلة الاستعمال وسريعة المفعول، لكنها تختفي بعد غسل الشعر.
كيف تتخلصين من الشيب
اختيار الصبغة المناسبة لتغطية الشيب تعتمد بشكل أساس على مدى انتشاره أو توزعه في الرأس فإذا:
* كان انتشاره في مناطق محددة مثل الغرة أو الفودين أو الخصل الأمامية، استعملي صبغة مؤقتة أو شبه دائمة تدوم من ستة إلى ثمانية أسابيع، واحرصي على اختيار اللون القريب من لون شعرك الطبيعي، فإذا كان بنيا، استعملي اللون البني الدافئ الذي يغطي الشيب ويمنح شعرك ظلالا كستنائية وحمراء.
* إذا كان شعرك رماديا يمتزج فيه الشيب بلون الشعر الأصلي استعملي صبغة شبه دائمة، لكنها تقاوم الغسل المتكرر للشعر وتدوم لأكثر من عشرين مرة.
* إذا تحول شعرك بالكامل إلى بياض ثلجي، استعملي صبغة دائمة، على ان تعيدي صبغ شعرك بعد اربعة إلى ستة أسابيع لكي تضمني عدم ظهور الشيب مرة أخرى.
التجربة أولا
إذا وقع اختيارك على صبغة شعر بعيدة كثيرا عن لون شعرك الطبيعي، او كنت غير متأكدة من ملاءمة نوع معين من الصبغات لشعرك، لا تجازفي بصبغ شعرك كله وجربيها أولا على خصلة أو خصلتين وتأكدي من حسن الاختيار وإلا أبدليها بأخرى أغمق أو أفتح حتى تصلي إلى ما تريدين، وأيضا الجأي إلى نفس الطريقة إذا كنت من النساء اللائي يعانين من الحساسية تجاه بعض الصبغات. أما إذا كان شعرك غامق اللون وترغبين بتحويله إلى أشقر فالأفضل الاستعانة بصالون الحلاقة لكي تضمني نجاح الصبغة.
البحث عن صبغة تدوم طويلا
كل الصبغات تبهت وتتأكسد وتتلاشى في نهاية الامر، سواء أكانت مؤقتة أو دائمة، وأفضل طريقة للحصول على صبغة أطول عمرا هي في تغطية شعرك وحجبه عن أشعة الشمس القوية المباشرة واستعمال مستحضرات الوقاية التي يمكن أن تكون مفيدة بشكل محدود، وثمة مستحضرات جديدة يمكن أن تنعش الشعر وتديم حيويته هذا إضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية التي نقدم لك بعضا منها:
مكيف الشعر بالبيض : ما تحتاجينه هو ملعقة كبيرة من زيت «بيبي اويل» Baby Oil وصفار بيضة واحدة وكوب من الماء.
اخفقي صفار البيضة جيدا حتى تتجانس واضيفي اليها الزيت وواصلي الخفق ثم اضيفي المزيج الى الماء. ادلكي فروة الرأس بالمزيج لبضع دقائق ثم اشطفيها جيدا بالماء.
وصفة أخرى لمكيف الشعر: اهرسي ثمرة افوكادو مع قليل من زيت جوز الهند. مرريه على شعرك بواسطة المشط واتركيه لمدة ربع ساعة اشطفي شعرك جيدا وسرحيه كالمعتاد.
السؤال الأخير
هل ثمة آثار جانبية لاستعمال صبغات الشعر بشكل متكرر، وكيف يمكن تجنب الضرر والتلف الذي تحدثه بعض الصبغات؟
كل خبراء الشعر يؤكدون ان كل الصبغات الدائمة وشبه الدائمة تسبب تلفا لبعض جزيئات الشعر إلا ان هذا الضرر يقل أو يزيد حسب نوعية الصبغة التي تختارينها، ويمكنك استشارة الاختصاصي لمساعدتك في هذا الأمر، لكن لا يوجد حل سريع وجذري لهذه المشكلة وما عليك إلا انتظار الشعر الجديد الذي يحل محل الشعر التالف، ويمكن استعمال بعض المستحضرات التي تغذي شعرك وتضفي عليه الحيوية والنضارة مثل «ويلافليكس كولور سبري» Wellaflex Color Spray الذي يحافظ على مرونة الشعر وثباته دون أن تتلاصق أطرافه، كما يحميه من الأشعة فوق البنفسجية، و«ويلافليكس كولور موس» Wellaflex Color Mousse الذي يتمتع بنفس ميزات المستحضر الأول اضافة إلى ما يضفيه من لمعان وإشراق وحيوية على الشعر الملون.

قد يعجبك ايضا
عرض التعليقات (5)