موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

المنتدى الدولي الاول حول الزراعة الملحية بمدينة العيون حدث عالمي كبير يتميز بمشاركة متحدثين بارزين من جميع أنحاء العالم .


المنتدى الدولي الاول حول الزراعة الملحية بمدينة العيون
نظمت مؤسسة فوسبوكراع، وجامعة محمد السادس متعدّدة التخصصات التقنية، والمركز الدولي للزراعة الملحية، يومي 3 و 4 مايو 2019، المنتدى الدولي الاول حول الزراعة الملحية في مركز ا ستقبال التابع لمؤسسة فوسبوكراع بمدينة بوكراع. يُعدّ هذا المنتدى حدثًا عالميا كبيرا يتميز بمشاركة متحدثين بارزين من جميع أنحاء العالم .
تجدر الإشارة إلى أ ّن تنظيم هذا المنتدى يعد ثمرة تعاون علمي على مدار 4 سنوات بين مؤسسة فوسبوكراع، وجامعة محمد السادس متعدّدة التخصصات، والمعهد الوطني للعلوم الف حية، والمركز الدولي للزراعة الملحية في مجال الزراعة في البيئة المالحة في محيط فم الواد بجهة العيون.
وتأتي النتائج التي تم التوصل إليها في محيط فم الواد لتؤكد نجاح هذا التعاون. وقد ر ّكز العمل الميداني على زراعة 19 محصولا تم تجربتها في محيط فم الواد، حيت مكنت هذه النتائج من فهم نسب توزيع الأملاح في التربة وأسبابها، وتطوير ممارسات إدارة المحاصيل التي تحقق إنتاجية عالية,, ومن تّم تحسين مدخول الفلاحين في محيط فم الواد.
شملت المحاصيل الرئيسية التي ستغير صورة الإنتاج الفلاحي لمحيط فم الواد: الثمام الترياقي (وهو عشب غني بالبروتين يُستخدم كعلف)، والسيسبان (وهو نبات بقولي يُستخدم كعلف أيضا)، والكينوا (وهي حبوب غذائية ذات إنتاجية عالية يبلغ متوسط إنتاجها 3 أطنان للهكتار الواحد بنوعية وحجم جيدين.
لا تهدف المؤسسة فقط إلى تقديم حلول للطلب المتزايد على مياه الري في المناطق القاحلة وإنّما يتطلعون أي أيضا إلى المساهمة في تحقيق اكتشافات علمية تُسهم في إحداث تحول في حياة الناس

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا