موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

خففي من ألم الولادة الطبيعية بهذه النصائح


تتمنى معظم السيدات ولادة سلسة بأقل قدر من الألم قدر المستطاع، حتى أن الدعوة الشهيرة “ربنا يجعلها ساعة سهلة”، لذلك من المهم أن تتعرف كل حامل وكل سيدة متزوجة على أكثر ما يمكن أن يزيد من آلام الولادة وعلى الوسائل التي تيسر الولادة.

LLM 1

LLM 2

LLM 3

كيف يحدث ألم الولادة؟ يحدث الألم بسبب انقباضات الرحم التي تدفع الجنين للخارج، بالإضافة إلى ألم آخر هو دفع الجنين عبر فتحة الرحم. ويشبه الألم آلام الدورة الشهرية لكنه أشد بالطبع.

عوامل زيادة ألم الولادة من أهم العوامل التي يمكن أن تزيد من آلام الولادة ثلاثة هي السمنة والضعف العام وقلة الحركة.

1-      السمنة

توصلت عدة دراسات أجريت على عدد من السيدات الحوامل أن هناك مشكلة تظهر في عضلة الرحم لدى السيدات البدينات سواء كانت البدانة قبل الحمل أو زيادة الوزن عن غير الطبيعي في الحمل. وهو ما يؤدي إلى حدوث انقباضات شديدة غير منتظمة، كما يصبحن أكثر عرضة للعمليات القيصرية مقارنة لغيرهن. كما توصلت الدراسات إلى أن جسم السيدة الحامل يفرز نوعًا من البوتاسيوم يقلل من الانقباضات خلال فترة الحمل ويقل أثناء الولادة ليسمح للرحم بالانقباض وطرد الجنين، لكن في حالة السيدة البدينة، فإنه يقل تمامًا بل يتوقف أحيانًا عن العمل مما يزيد من حدة انقباضاتها.

2-  الضعف العام

توصلت عدة دراسات أجريت على عدد من السيدات الحوامل أن هناك مشكلة تظهر في عضلة الرحم لدى السيدات البدينات سواء كانت البدانة قبل الحمل أو زيادة الوزن عن غير الطبيعي في الحمل. وهو ما يؤدي إلى حدوث انقباضات شديدة غير منتظمة، كما يصبحن أكثر عرضة للعمليات القيصرية مقارنة لغيرهن.

كما توصلت الدراسات إلى أن جسم السيدة الحامل يفرز نوعًا من البوتاسيوم يقلل من الانقباضات خلال فترة الحمل ويقل أثناء الولادة ليسمح للرحم بالانقباض وطرد الجنين، لكن في حالة السيدة البدينة، فإنه يقل تمامًا بل يتوقف أحيانًا عن العمل مما يزيد من حدة انقباضاتها.

2-الضعف العام

ضعف الصحة العام والأنيميا يؤدي لمضاعفات عديدة أثناء الولادة، ولا يمكن السيدة الحامل من تحمل ألم الولادة ولا جهدها.

3-      قلة الحركة وهو ما يزيد من آلام الولادة ويصعب تقلصات الرحم وفتح الرحم بما يساعد على دفع الجنين، لذلك تنصح المرأة الحامل بالمشي كثيرًا.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا