موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

تورم القدمين هل هو حالة مرضية؟


وضعية تورم القدمين والساق والكاحل هو نتيجة تراكم السوائل في تلك الأجزاء من الجسد، وتراكم السوائل عادة ليس مسببا للألم، سوى لو كان نتيجة لـ حدوث إصابة، وذلك التورم هو الأكثر شيوعا لدى الكهول، بينما أن تورم القدمين عادة لا يشكل خطرا كبيرا على الصحة، سوى أن هناك بعض العوامل التى تجعل من الضروري الذهاب للطبيب.

عوامل تورم القدمين:

– استنادا لما ذكره موقع “healthline” الطبي، هناك الكثير من العوامل الذائعة لتورم القدمين، وفي أغلب الحالات ينشأ التورم نتيجة لبعض أسباب نمط الحياة، مثل:

1- مبالغة الوزن: مبالغة كتلة الجسد من الممكن أن تقلل الدورة الدموية، الأمر الذي يكون السبب في تراكم السوائل في القدمين والساقين والكاحلين.

2- النهوض أو القٌعود لفترات طويلة: عندما تكون العضلات غير نشطة، فإنها لا من الممكن أن تضخ سوائل الجسد الاحتياطية باتجاه الفؤاد، قد يؤدي الاحتفاظ بالماء والدم إلى تورم في الساقين.

3- من الممكن أن يصدر ايضا تورم القدم والساق والكاحل خلال تناول عقاقير محددة، مثل: المنشطات، وهرمون الاستروجين أو التستوستيرون، وبعض مضادات الحزن والكآبة، بما في هذا ثلاثية الحلقات ومثبطات ماو، وأيضاً الأدوية المضادة للالتهابات.

وتلك الأشكال من العقاقير من الممكن أن تقلل الدورة الدموية بواسطة مبالغة سمك الدم، الأمر الذي يكون السبب في تورم في الساقين، وتأكد من التحدث إلى طبيبك إذا كنت تشك في أن العلاج يسبب تورم في الأطراف السفلية.

عوامل تورم القدمين المرضية:

1- المتغيرات الهرمونية الطبيعية: قد يكون السبب تردد معدلات هرمون الاستروجين والبروجسترون في هبوط الدورة الدموية في الساقين، الأمر الذي يقود إلى تورم، وقد تتم تلك المتغيرات في معدلات الهرمونات خلال الحمل ودورة الطمث للمرأة.

2- تجلط الدم في الساق: عندما تتشكل جلطة دموية في وريد الساق، فإنه من الممكن أن يضعف تدفق الدم، الأمر الذي يقود إلى تورم وعدم السكون.

3- إصابة أو عدوى: إصابة أو عدوى يقع تأثيرها على القدم أو الساق أو الكاحل تؤدي إلى مبالغة تدفق الدم إلى المساحة، وذلك يسبب تورم.

4- القصور الوريدي: تتم تلك الوضعية المرضية عندما تكون العروق غير قادرة على ضخ الدم على نحو كاف، الأمر الذي يقود إلى تجمع الدم في الساقين.

5- الانسداد الليمفاوي: يسبب أن تصبح الألياف منتفخة مع السوائل، مما قد يؤدى الى إلى تورم في الذراعين والساقين.

6- تسمم الحمل: يصدر نتيجة تزايد ضغط الدم خلال الحمل، ومن الممكن أن يؤدي ازدياد الضغط إلى تدهور الدورة الدموية وتورم في الوجه واليدين والساقين.

7- تليف الكبد: من الممكن أن تسبب تلك الوضعية تزايد ضغط الدم وضعف الدورة الدموية في القدمين والساقين والكاحلين.

دواء تورم القدمين هناك الكثير من الأدوية التي من الممكن أن تجريها في البيت، والتى تعاون في تخفيف التورم عندما يصدر وهي:

1- رفع ساقيك نحو الاستلقاء، وقد تريد وضع مخدة تحت ساقيك لجعلها أكثر سكون.

2- البقاء نشط والتركيز على تنبسط وتحريك الساقين.

3- قلل من اعداد الملح حتى تقلل من اعداد السوائل التي تتراكم في ساقيك.

4- تجنب ارتداء الأربطة بشأن الفخذين.

5- حماية وحفظ وزن الجسد الصحي.

6- ارتداء شرابات ضغط.

7- النهوض أو التحرك مرة واحدة على الأقل كل ساعة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا