موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

10 أعراض خطيرة تساهمين فيها باعطائك الهاتف لطفلك


عندما أذهب لأي مكان مع طفلتي، ويكون به منطقة مخصصة لألعاب الأطفال، لا أجد أطفالًا يلعبون بالفعل، بل كل طفل يجلس بجانب والدته يحمل هاتفًا ذكيًّا وينظر بتركيز شديد للعبة أو الفيديو الذي يشاهده.

الأمر نفسه يتكرر عند ذهابي للتسوق أو الانتظار في إشارة مرور والنظر للعربات المحيطة بي وبها أطفال، وأيضًا في نطاق العائلة، والحديث هنا عن أطفال في سن العامين أو أقل إلى سن المراهقة، لذا أكتب هذا المقال لنشر الوعي حول تأثير الهواتف الذكية على الأطفال، وكيفية تقديم وسائل مفيدة لتسلية الأطفال بدلًا منها.

تأثير الهواتف الذكية على الأطفال إن كنتِ ترين صعوبة في منع طفلكِ من استخدام الهاتف الذكي، تعرَّفي على 10 أضرار يسببها استخدام الهاتف الذكي لطفلكِ:

  •  الإدمان: يسبب استخدام الهاتف لساعات طويلة إدمان الأطفال للهاتف الذكي والتكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي والألعاب، ويظهر ذلك واضحًا في سلوك الطفل العصبي والعنيف عندما تنتهي بطارية هاتفه أو عدم وجود إنترنت يسمح بتصفح المواقع الإلكترونية.
  • الأرق: أظهرت الدراسات أن استخدام الأطفال الهواتف الذكية يسبب الأرق وقلة ساعات النوم والقلق والتوتر العصبي، بالإضافة لتأثير تلك الهواتف على نظر طفلك على المدى البعيد.
  •  أمراض العظام: كالتشنج في عضلات العنق، بالإضافة إلى أوجاع أخرى في العضلات التي تظهر نتيجة للجلوس طويلًا وبطريقة غير صحيحة في أثناء استخدام تلك الأجهزة، التي غالبًا ما يصاحبها انحناء في الرأس والعنق.
  •  السمنة: بسبب الكسل والخمول الجسماني والفكري الذي يحدث نتيجة الجلوس ساعات مطولة أمام الهاتف، وتناول الأطفال طعامهم في أثناء اللعب أو مشاهدة الفيديوهات، مع عدم القيام بأي نشاط جسماني أو حركي.
  • العدوانية والعنف: استخدام الهاتف الذكي لساعات طويلة يجعل الطفل يعيش في عالم من العزلة والوحدة، ولا يبحث عن تكوين الصداقات وتنمية المهارات الاجتماعية المطلوبة، بل إن الأطفال يصبحون أكثر أنانية وشحًّا في تعاملهم مع جيرانهم، ويميلون إلى العدوانية المفرطة في المدرسة والمنزل، ويفتقدون أبسط المهارات الاجتماعية المتعارف عليها.
  • الخيال المحدود واختفاء الإبداع: يجعل استخدام الهاتف الذكي الطفل محدود الخيال والإبداع والذكاء، وينعكس ذلك على شخصية الطفل ودراسته وطريقة حله لمشاكله وتعامله مع الآخرين، يمكننا أن نقول إنه يصيب الطفل بالغباء على المدى البعيد.
  • توتر العلاقة بين الطفل ووالديه: تنشأ العلاقة القوية بين الطفل ووالديه من الحديث والتفاعل والأنشطة المشتركة، وليس من جلوس كل منهم أمام شاشة هاتفه الذكي، فينشأ الطفل مصابًا بالوحدة والانطواء، وعلاقته بوالديه فاترة ومليئة بالتوتر وعدم الفهم أو الحديث المشترك.
  • التوحد: يسبب استخدام الهاتف الذكي لدى الصغار في سن الحضانة حدوث التوحد بنسبة كبيرة، وتأخر الكلام لديهم.
  • مشكلات السلوك لدى الطفل: يسبب أيضًا ظهور السلوكيات السلبية على الطفل، مثل العنف والقسوة وضرب الإخوة الصغار، وعدم سماع التعليمات والتوجيهات والتمرد.
  • انخفاض المستوى التعليمي: ضعف التحصيل الدراسي والعلمي والتأخر في الاستيعاب.

    ملحوظة: يوصى الأطباء وخبراء التربية بعدم إعطاء الطفل هاتفًا ذكيًّا حتى سن المراهقة، ويكون ذلك تحت إشراف أولياء الأمور.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا