موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

آلية ” المثمر لخدمات القرب ” المخصصة لزراعة الخضروات تصل إلى العرائش


تواصل مجموعة OCP التزامها تجاه المزارعين المغاربة، إذ حطت ألية المثمر لخدمات القرب المخصصة لزراعة الخضروات بجماعة العوامرة إقليم العرائش في ثاني محطاتها التي انطلقت من أكوراي بإقليم الحاجب يوم 29  يناير الماضي. الآلية الجديدة تعد مكونا من برنامج المثمرالذي يجسد التزام مجموعة OCP من أجل تنمية وتطوير قطاع الفلاحة بالمغرب

وفي هذا الصدد، تواكب هذه المرحلة الثانية المخصصة لزراعة الخضروات، برنامج التطوير الذي يسهر عليه المهندسون الزراعيون التابعون لمجموعة OCP، حيث سيمكن من تعزيز أفضل الممارسات الفلاحية لدى الفلاحين من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة.

تستهدف آلية المثمر، التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من برنامج المثمر الذي يحمل التزام مجموعة OCP بتطوير القطاع الفلاحي بالمغرب، حوالي 30 موقعا بالعديد من الأقاليم : الحاجب، العرائش، القنيطرة، بنسليمان ومراكش. وبهذه المناسبة سيتم استهداف ثلاث زراعات : البطاطس، الطماطم والبصل. باعتبارها القطاع الزراعي الرائد في توليد العملات الأجنبية، فإن زراعة الخضروات تعتبر المحرك الرئيسي للإقتصاد الوطني، حيث توفر ربع مناصب الشغل في هذا القطاع، وتمثل 23٪ من إجمالي الإنتاج الفلاحي وكذا 60٪ من الصادرات الفلاحية الوطنية.

تجدر الإشارة إلى أن أهداف برنامج المنصات التطبيقية التي أطلقتها مجموعة OCP والتي تشمل 2000 منصة، 300 منها خاصة بزراعة الخضروات يتمثل في تطوير نماذج علمية ومعقلنة بشراكة مع الفلاحين من أجل المساهمة في الرفع من المردودية الفلاحية وحماية الموارد.

الهدف من هذا البرنامج كذلك هو إظهار التأثيرات على أرض الواقع ونتائجها الإيجابية على مختلف المناطق من خلال انفتاح هذه المنصات على مختلف الفاعلين في النظام الإيكولوجي وتقديم التكوين والمواكبة. بالإضافة إلى الموارد البشرية التي يتم تجنيدها، فإن مجموعة OCP تضع رهن إشارة الفلاحين وسائل علمية وتقنية هامة، بما في ذلك مجموعة من المناهج العلمية الملائمة لكل مرحلة من المسارات التقنية بالإضافة إلى مختبر متنقل يجرب مختلف المناطق من أجل إجراء تحاليل التربة بشكل مجاني في عين المكان. تستهدف المرحلة الثانية أكثر من 1750 فلاحا وسيتم خلالها توفير أكثر من 200 دورة تدريبية للفلاحين تشمل جميع المراحل الزراعية.

يتضمن عرض مجموعة OCP كذلك مركزا للاتصال وصفحة للفيسبوك مخصصة للفلاحين من أجل خلق روابط مباشرة مع الفرق المنتشرة في الميدان والحصول على إجابة لجميع الاستفسارات.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا