موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

طيران الإمارات تقترح حلولاً ترفيهية للأطفال في الأجواء


كشفت طيران الإمارات عن نتائج دراسة أجرتها بالتعاون مع الدكتورة ساندي مان، الطبيبة النفسية المتخصصة في الملل في جامعة سنترال لانكشاير، وتتناول مسألة ملل الأطفال خلال السفر. وفي حين يشعر الأطفال بالملل بعد 49 دقيقة و47 ثانية من إقلاع الطائرة، تساعد الدراسة الأهل على تحديد الحلول المناسبة لهذه المسألة والاستمتاع برحلتهم من دون إزعاج ذويهم والركاب الآخرين.
وشملت الدراسة، التي حملت عنوان “ملل الأطفال خلال السفر”، أكثر من 20 ألف عائلة بريطانية تسافر بصحبة أطفال تقل أعمارهم عن 12 عاماً. وصنفت الدكتورة مان حركة الأطفال خلال اللعب ضمن خمس فئات رئيسة هي: نشطة، غير نشطة، تفاعلية، خلاقة وحسية. ويكمن الهدف من وراء ذلك في مساعدة الأهل، من خلال النتائج التي تم التوصل إليها، على توفير النشاطات المناسبة للأطفال قبل أن يشعروا بالملل.
وكشفت الدراسة أن لدى ثلثي عدد الآباء (64%) أسئلة كثيرة تجاه كيفية تسلية أطفالهم خلال السفر في حين أعرب 43% منهم عن قلقهم إزاء إزعاج أطفالهم للركاب الآخرين خصوصاً الأطفال بين سن الثالثة والرابعة. ولجأ معظم الأهل (41%) إلى إعطاء الأطفال مأكولات خفيفة مقابل أن يكون سلوكهم جيداً، في حين سمح آباء آخرون (33%) لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونية على عكس ما يحدث في المنزل، بينما أعطاهم آخرون (27%) ألعاباً جديدة لإسعادهم، وحاول بعضهم الآخر (16%) أن يرهقهم من خلال السماح لهم بالركض في المطار قبل الإقلاع لكي يناموا خلال الرحلة.
وقالت الدكتورة ساندي مان: “يلاحظ الأهل أن الأطفال في سن الثالثة والرابعة كثيرو الحركة ولا يحتاجون إلى مساعدة أحد، بل يبحثون عن وسائل ترفيهية أكثر تعقيداً من تلك التي كانوا يلجأون إليها عندما كانوا في سن أصغر. وفي حين يمكن أن يكون للأجهزة الإلكترونية دور فعال في تسلية الأطفال خلال السفر، إلا أنها قد لا تناسب جميع الفئات العمرية حيث يمكن للأهل ملاحظة عدم اهتمام الأطفال الصغار بها”.
وأضافت الدكتورة ساندي مان قائلةً: “لا يعتمد الأهل فقط على إعطاء الأطفال مأكولات خفيفة للترفيه عنهم، بل كشف بعضهم (7%) عن وضعهم غطاء العينين لمنع الأطفال من إزعاجهم. وتعد مشاهدة الأفلام على متن الطائرة وسيلة الترفيه الأكثر شعبية حيث تشغل الأطفال حديثي الولادة والبالغين عامين لمدة 40 دقيقة، والأولاد بين سن الحادية عشرة والثانية عشرة لمدة ساعة و45 دقيقة. وتليها الألعاب المتوفرة على الأجهزة الذكية أو على نظام الترفية الجوي، التي تشغل الأطفال الصغار لمدة 30 دقيقة والأطفال في سن أكبر لمدة ساعة ونصف الساعة. وفي ما يتعلق بالنشاطات الترفيهية التي تحتاج إلى الابتكار، يعد الرسم الوسيلة الترفيهية الأبرز حتى سن التاسعة ومن ثم المسابقات وألعاب تركيب الصور، في حين تناسب كتب التلوين ولصق الصور الأطفال الأصغر سناً”.
ولا يحتاج الأطفال الصغار جداً، بحسب الدكتورة ساندي مان، إلى وسائل ترفيهية معقدة خلال السفر بل يلعبون مع من حولهم من أشخاص خصوصاً أهلهم. ويستمتع حديثو الولادة أيضاً بالأغاني والألعاب التفاعلية والتنقل في ممرات المقصورة.
وقالت الدكتورة مان: “يمكن إعطاء الأطفال الأكبر سناً أدوات ترفيهية كالدفاتر والأقلام وكتب الألغاز والقصص المصورة، ولكن يتوجب على الأهل التأكد من قيامهم بالمشي من وقت لآخر في الطائرة، وعدم إرغامهم على مشاهدة برامج لا يحبونها كما يفعلون أحياناً في المنزل. وليس بالضرورة أن يلجأ الأهل إلى الوسائل الترفيهية المعقدة لتسلية أولادهم، حيث يمكن دائماً للطفل ابتكار طرق تبقيه منشغلاً وتتطلب استخدام عقله في الوقت نفسه”.
وعلقت جايد كوبس، مشرفة مقصورة في طيران الإمارات بقولها: “يخشى الوالدان في أحيان كثيرة السفر مع أطفالهم رحلات طويلة. نحن ندرك ذلك، ولهذا ننصح الأهل بمعرفة كيفية تجنيب أولادهم الشعور بالملل، سواء عن طريق الاستعانة بأفراد أطقم الخدمات الجوية لتقديم وسائل ترفيهية، أو مشاهدة الأفلام العائلية على نظام طيران الإمارات للترفيه الجوي ice. وباختصار، تتمحور الوسائل الترفيهية حول نشاطات محضرة مسبقاً أو ألعاب تفاعلية أو أنظمة ترفيه جوي”.
واعدت الدكتورة ساندي مان إرشادات عن كيفية تنظيم الرحلات مع أطفال من جميع الفئات العمرية، وصنفت حركة الأطفال خلال اللعب ضمن خمس فئات رئيسة هي: نشطة، غير نشطة، تفاعلية، خلاقة وحسية، حيث يكمن الهدف من وراء ذلك في التخفيف من الملل وقلة الحركة من خلال الجمع بين هذه الفئات وإيقاف ممارستها في الوقت المناسب.
أجرت البحث شركة “سينساسوايد Censuswide” بتكليف من طيران الإمارات في يونيو (حزيران) 2017. وقد تم جمع بيانات البحث عن طريق دراسة استقصائية عبر الإنترنت، شملت أكثر من 20 ألف عائلة بريطانية مسافرة بصحبة أطفال تقل أعمارهم عن 12 عاماً، وجرت مراقبة السلوك اليومي لحوالي 90 طفلاً تتراوح أعمارهم بين الستة أشهر و11 عاماً.
وسائل ترفيهية لا تتطلب نشاطاً بدنياً: مشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى
وسائل ترفيهية تتطلب نشاطاً بدنياً: المشي في ممر مقصورة الطائرة ولعب الورق
وسائل ترفيهية تتطلب الابتكار: الرسم والتلوين
وسائل ترفيهية حسية: تناول المأكولات الخفيفة والمرطبات
وسائل ترفيهية تفاعلية: قراءة قصة والتحدث مع الأشخاص

نصائح طيران الإمارات للعائلات المسافرة برفقة أطفال
تعاونت طيران الإمارات مع الدكتورة ساندي مان، الطبيبة النفسية المتخصصة في الملل في جامعة سنترال لانكشاير، في دراسة حول “ملل الأطفال خلال السفر”، واستناداً إلى أبرز نتائج البحث، تنصح الناقلة العائلات المسافرة على رحلات طويلة برفقة أطفال اتباع التالي:
الأطفال في مختلف الأعمار
• شجعوا أطفالكم على النوم- يعد النوم الوسيلة الأبرز، بعد الأنشطة الإلكترونية، لتمضية الوقت خلال السفر. وينام الأطفال حديثو الولادة حتى سن الإثني عشر عاماً حوالي 80 دقيقة خلال الرحلة مع تفاوتات بسيطة بين الأعمار. إحرصوا على إحضار وسادة مريحة وألعاب مفضلة لديهم وكل ما يمكن أن يساعدهم على النوم. ويقدم أفراد أطقم الخدمات الجوية في طيران الإمارات للأطفال دمية ناعمة وبطانية ضمن مجموعة “فلاي وذ مي أنيمالز”.
• استخدموا نظام الترفيه الجوي- يستطيع الأطفال من مختلف الأعمار قضاء ما بين 70 إلى مئة دقيقة في مشاهدة الأفلام. وتعد مشاهدة البرامج التلفزيونية واللعب على نظام الترفيه الجوي والأجهزة الذكية ضمن وسائل التسلية الأبرز بالنسبة لهم. يوفر نظام طيران الإمارات للترفيه الجوي ice قنوات مخصصة للأطفال بما في ذلك أحدث الأفلام، والبرامج التلفزيونية، والموسيقى، والألعاب.
الأطفال الرضع (حديثو الولادة حتى سن السادسة)
• لا تدعوا أطفالكم يمارسون أنشطة عدة- أظهرت الدراسات أن توفير أنشطة كثيرة للطفل خلال السفر، لن يكون مفيداً من حيث إبقائه منشغلاً طوال الرحلة. دعوا أطفالكم يستكشفون الأشياء من حولهم واصطحبوهم للمشي عبر ممرات المقصورة وشجعوهم على أداء تمارين تفاعلية.
• لا تنسوا دفاتر الرسم والتلوين- يستمتع الأطفال الصغار حتى سن التاسعة بالرسم والتلوين وكتب الألغاز والمسابقات، لذلك يتوجب على الأهل أن يحرصوا على توفيرها في حقيبة اليد. وبالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن التاسعة، يقدم لهم أفراد أطقم الخدمات الجوية مجلة ”فلاي وذ مي أنيمالز” المليئة بالألغاز والألعاب.
الأطفال بين سن 7- 12 عاماً
• الاستماع إلى الموسيقى- يمضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عاماً حوالي 50 دقيقة وهم يستمعون إلى الأغاني مقابل 13 دقيقة للأطفال الصغار. وتوفر طيران الإمارات تشكيلة من الأغاني عبر نظامها الفريد للترفيه الجوي ice، بالإضافة إلى سماعات ملونة مخصصة للأطفال.
• حاوروا أطفالكم- يتحدث الأطفال مع أهلهم أو بعضهم البعض لمدة تتراوح بين 50 و100 دقيقة خلال السفر، وهو الوقت نفسه الذي يمضونه على أجهزتهم الإلكترونية. لذلك، يتوجب على الأهل تشجيع أولادهم على التحدث مع الآخرين بدلاً من استخدام هذه الأجهزة أو أنظمة الترفيه الجوي. ويمكن للأهل التحدث معهم عن الفيلم الذي شاهدوه أو مشاريعهم في الوجهة التي يسافرون إليها. كما توفر طيران الإمارات عبر نظامها الترفيهي قناة تنقل مشاهدة إقلاع وهبوط الطائرة وهم جالسون في مقاعدهم من خلال الكاميرات المثبتة على الهيكل الخارجي.

السفر برفقة أطفال على رحلات طيران الإمارات
توفر طيران الإمارات العديد من المزايا للعائلات المسافرة برفقة أطفال رحلات طويلة. وتشارك جايد كوبس، مشرفة مقصورة في طيران الإمارات، نصائحها حول كيفية استفادة العائلات من هذه الفوائد:
خدمات المطار عند السفر برفقة أطفال
• كاونترات خاصة بالعائلات- لتسهيل سفر العائلات، تخصص طيران الإمارات كاونترات لإنهاء إجراءات السفر بمطار دبي الدولي تتيح من خلالها كل ما تحتاج إليه العائلة للحصول على تجربة سفر خالية عن المتاعب.
• أولوية الصعود إلى الطائرة- تحرص الناقلة على صعود العائلات المسافرة مع أطفال صغار أولاً إلى الطائرة، وذلك لتوفير مزيد من الوقت أمامهم للاستقرار على متن الطائرة.
• سافر بخفة- تستطيع العائلات التي تنجز إجراءات السفر عبر الإنترنت، وتسليم الحقائب على كاونتر خاص. يمكن القيام بذلك بين 6 ساعات و24 ساعة قبل موعد الرحلة.
• وزن أمتعة إضافي للأطفال- عندما تسافرون مع أطفال صغار أو رضع، يمكنكم حمل أمتعة إضافية، ومزيد من الحقائب في المقصورة. في حال توفر مساحة كافية، يمكن اصطحاب عربة أطفال قابلة للطي بالكامل أو مهد للأطفال قابل للحمل أو مقعد سيارة خاص بالأطفال.
• عربات الأطفال- توفر طيران الإمارات للعائلات المسافرة برفقة رضع عبر مطار دبي الدولي، إمكانية استخدام إحدى عربات الأطفال مجانا لتسهيل التنقل في أرجاء المطار. وتتوفر عربات أطفال للتوائم أيضاً.
الحفاظ على راحة الأطفال خلال السفر:
• مساحة إضافية- في الدرجة السياحية، توفر طيران الإمارات مقاعد مخصصة للركاب مع رضع، ما يتيح لهم مساحة إضافية لضمان الراحة طوال الرحلة.
• مستلزمات الأطفال- نوفر لك، عند السفر برفقة طفل، طاولات تغيير ملابس في الحمامات ومجموعة من المستلزمات كالحفاضات والمرايل والمناديل.
• القضاء على الملل- يستطيع الأطفال، من خلال نظام طيران الإمارات للترفيه الجوي ice، مشاهدة أحدث الأفلام وبرامج الرسوم المتحركة المخصصة لهم والتي من شأنها تغذية مخيلتهم لساعات.
• مكافآت الأطفال- تعد كل رحلة مغامرة للمستكشفين الصغار مع برنامج سكاي سيرفرز. ويحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عامين و16 عاماً على امتيازات إضافية عند السفر، عدا عن إمكانية كسبهم أميالاً في كل رحلة لاستبدالها مقابل رحلات مجانية وبطاقات إلى حديقة وايلد وادي المائية في دبي.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا