موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

السر ديال المحترفات باش كنصاوب ورقة البسطيلة فالدار مبقيتش نشريها جاهزة


السر ديال المحترفات باش كنصاوب ورقة البسطيلة فالدار مبقيتش نشريها جاهزة

 

ورقة البسطيلة هي طبق من الأطباق المغربية المشهورة والمعروفة في دول المغرب العربي؛ أي تونس، والجزائر، وليبيا، والمغرب، وهو طبق تقليدي وشعبي يحضرونه في مناسباتهم وأعيادهم الرسمية. ويمكن لسيدة المنزل أن تحضر البسطيلة باللحم، أو الدجاج، أو السمك، أو الروبيان، أو حتى الخضروات حسب المكونات الموجودة عندها في المنزل، سنتعرف على مقادير ورقة البسطيلة وطريقة التحضير فيما يلي في هذا المقال.

المكونات:
ثلاث كؤوس من الدقيق.
ملعقة نشا للعجن.
نشا لفرد العجينة.
ملعقة ملح.
كأس ماء ويمكن الزيادة حسب الحاجة.
ملعقة زيت نباتيّ.
طريقة التحضير:
ضعي الدقيق في وعاء للعجن وأضيفي له الملح، والنشا، واخلطيهم جيداً، ثمّ أضيفي الزيت والماء بشكل تدريجيّ. اعجني الخليط لمدة عشر دقائق حتى يتكوّن لديك عجينة طرية ومتماسكة ومطاطية بعض الشيء ليسهل فردها.
قطّعي العجينة لقطع دائرية صغيرة الحجم، ثمّ ضعيها بمكان جافّ ونظيف مرشوش بالنشا. أحضري النشابة وخذي كلّ قطعة من العجين وضعيها على سطح مرشوش بالنشا وافرديها بشكل جيد حتى تصبح شفافة ورقيقة مع المحافظة عليها من التمزّق والفساد. رشّي وجه العجينة بالنشا أثناء الفرد حتى تحافظي عليها ولتسهيل عملية الفرد.
حضري كامل قطع العجين بنفس الطرقة، ثم ضعي بين كل رقاقة والأخرى رشة نشا، ثم ضعي الرقاقة الأخرى فوقها ورشّي النشا وهكذا حتى تنتهي كامل الكمية. افردي العجينة مرّة أخرى وهي على شكل طبقات بالنشابة حتى تحصلي على رقاقات جيدة، ثمّ قومي بفصلها عن بعضها البعض، ويمكن استعمالها مباشرةً في تحضير الأطباق أو حفظها في مجمّد الثلاجة عن طريق تغليفها بكيس بلاستيكي جاف ونظيف.
ثم قطّعيها لمستطيلات حسب الحاجة أو ضعيها كبيرة كما هي، ويمكن أن تستعمليها في الوقت الذي ترغبين دون الخوف من فسادها أو حدوث أي تغير على خواصها وقوامها أو جودتها، وعند الاستعمال أخرجيها من مجمّد الثلاجة قبل وقت لتتفكّك من الانجماد الذي وصلت إليه دون أن تتعرض للكسر.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا