سحر الصديقي عن مسلسل “سلمات أبو البنات”:”مسلسل إستفزني”

أثارت تدوينة الممثلة المغربية سحر الصديقي بخصوص مسلسل “سلمات أبو البنات” الكثير من ردود الفعل ما بين مؤيد لها وما بين غاضب منها.
وعبرت سحر الصديقي في تدوينة على تطبيق الصور والفيديوهات “انستغرام” عن غضبها من نوعية الآباء الذين يشبهون شخصية المختار سلمات في مسلسل “سلمات أبو البنات”، معتبرة أنهم “متسلطين”، جاء فيها: “سلمات أبو البنات، مسلسل استفزني فعلا، تطرق للعديد من المشاكل التي تعاني منها المرأة، لن أتحدث عن معاناة المرأة مع التحرش و الاغتصاب الذي ندد به منحى سيناريو المسلسل، بل ما قبض لي أنفاسي و ما وترني وشنجني فعلا، هو معاناة الفتيات داخل منازلهن ووسط آبائهن”.

وتابعت :” فقد جسد المسلسل بطريقة إيجابية رغم سلبية الأمر، السجن الغير المرئي التي تعيشه شريحة كبيرة من فتيات مجتمعنا، فتيات راشدات يسلب منهن أبسط حقوقهن تحت مسمى خوف وحب الآباء لهن، حب مدمر لكيان واستقلالية ونفسية تلك الفتيات اللواتي تصبح دمى منعدمات الشخصية أمام هوة ونرجسية و تقلبات مزاجية أب متسلط، راكم عقدا ومشاكل ذكورية نرجسية في عقله، نتيجة ما تلقاه من تقاليد ومعتقدات تجعل من حبه لبناته، حبا تملكيا يلغي شخصية بناته أمامه”.
وأضافت: “أعرف أن الكثير يرى سلمات نموذجا للأب المثالي ذو الأخلاق العالية والتربية الحسنة لبناته، نظرا لمفهوم “بنت الناس” عند المجتمعات العربية، ألا وهي فتاة خاضعة وحانية أمام كبرياء أب يعتبر سمعته و كلمته التي لا يجب أن تسقط، مهما كانت خاطئة، أهم من مشاعر و رغبات ابنته الراشدة التي لا يحق لها اتخاذ أي قرار لنفسها بدون موافقته”.

وختمت سحر تدوينتها قائلة:”من هذا المنبر أريد أن أساند كل فتاة تعاني من هذا الضغط و السجن الغير مرئي، رغم أن العديد منهن تعودن عن قهر آبائهن لهن خشية أن يصبحن “مسخوطات الوالدين”، مفرد تهديدي و ترهيبي لكل من تجرأت أن تتمرد عن قوانين و أوامر العائلة المرسومة لها، قوانين و أوامر تداعب غرور الآباء، لكنها تقتل و تدمر كرامة، و إرادة و قوة فتاة لتصبح في معظم الأحيان جسد مفعول به طيلة حياتها. وللإشارة فقد اعجبت كثيرا بأداء معظم الممثلين للي كان هائل”.

يذكر أنه بالرغم من النجاح الباهر الذي حققه المسلسل المغربي “سلمات أبو البنات” منذ انطلاق عرضه على قناة mbc5، إلا أن بعض الأخطاء الإخراجية عرضت صناع العمل للسخرية والانتقاد من قبل متابعيه.
فقد عرفت الحلقات الأخيرة التي تم عرضها على قناة mbc5 بعض الأخطاء في السكريبت وفي الحبكة الإخراجية.
ولكن بالرغم من كل هذا لازال يحظى مسلسل “سلمات أبو البنات” بشعبية كبيرة، بالإضافة إلى إشادة متابعيه بتمثيل أبطال المسلسل من بينهم الفنان محمد خيي، السعدية لاديب، جيهان كيداري، ياسين أحجام…

 

سحر صديقي