موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

غذاء الطفل في عامه الأول


غذاء الطفل في عامه الأول

كثيرا ما أثبتت الدراسات العلمية أن أفضل غذاء عند الطفل هو لبن أمه, الذي يشكل بالنسبة له غذاء كاملا; لتعدد مزاياه، فهو سهل الهضم والامتصاص ويكون له وقاية ضد بعض الاصابات كالإسهال والقيء والأمراض المعدية ويحتوي لبن الأم على كافة العناصر والمواد الغذائية التي يحتاجها الطفل لنموه الذي يكون أفضل عند الرضاعة من الثدي.

وإذا كان لبن الأم يؤمن الغذاء الكامل للطفل في الأشهر الثلاثة الأولى من عمره فلا بد من إعطائه بعض السوائل والمواد الغذائية الأخرى بعد نهاية الشهر الثالث وحتى نهاية العام الأول على النحو التالي:

– منذ الشهر الرابع تبدأ الأم بإعطاء الطفل بعض السوائل مثل عصير البرتقال والطماطم والعنب.

– في الشهر الخامس يصبح لبن الأم غير كاف لحاجات الطفل من الغذاء فتعمد الأم الى إعطاء طفلها بعض المواد الغذائية الأخرى بجانب وجبات الرضاعة التى تخفف الى 5 رضعات يوميا فيعطى الطفل بعض أنواع الحساء كالخضار والأرز كما يعطى صفار البيض المسلوق والعدس المصفى.

– في أواخر الشهر السادس وفي الشهر السابع يعطى الطفل الكبد بعد هرسه جيدا ويمكن إعطائه أيضا الموز المهروس والمخفوق مع اللبن، والبطاطا وبعض أصناف الفاكهة والخضار المسلوقة جيدا.

– في الشهر الثامن والتاسع تخفض عدد مرات الرضاعة الى أربع رضعات ويضاف بدلا عنها كمية من المواد الأخرى.

– في الشهر العاشر يعطى الطفل الدجاج والاسماك المسلوقة جيدا بعد هرسها.

– يتابع إمداد الطفل بهذه الأغذية في الشهر الحادي عشر والشهر الثاني عشر تمهيدا للانتقال تدريجيا من الرضاعة الى التغذية الكاملة منذ بدء العام الثاني الذي تخفض فيه مرات الرضاعة حتى مرحلة الفطام من الرضاعة التى لا يجب أن تتعدى نهاية العام الثاني من عمر الطفل.

غذاء الطفل في عامه الأول

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا