موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

العروس المغربية لا تشبه غيرها!


العروس المغربية لا تشبه غيرها!
عادات الزفاف: العروس المغربية لا تشبه غيرها!

تتبع العروس المغربية كسائر العرائس عادات خاصة يوم الزفاف. هنا نستعرض أهمّها بدءاً بالخطوبة وصولاً إلى حفل الزفاف.
الخطوبة
قبلَ الخطوبة، لا بدّ للعريس في المغرب أن يزور العروس ليتعرّف الطرفان إلى بعضهما جيداً. واللافت أنّ بعض التقاليد تقضي بأن يُحضِر معهُ 64 كيلوغراماً من السكر. وفي حال لم تتم الموافقة على الخطوبة، لا يُعلَن ذلك شفهياً، بل يكتفي الأهل برفض الهدية المذكورة. وحتى الآن لا يُعرَف السبب خلف إختيار الرقم 64.

أخيراً إلى القفص الذهبي
تبدأ رحلة العروسين في المغرب نحو القفض الذهبي بعدَ أن يسأل أو “يتحرّى” والد العروس عن الشاب الذي تقدّم لخطوبة إبنته. وعند الموافقة، يُرسل الأخير الخبر السار للعريس ليُعاود الزيارة ويتم الإتفاق على التفاصيل من شبكة ومهر وجهاز للعروس… وبعدَ تلبية العريس لكل الشروط، يُحدَّد موعد عقد القران على أن لا يتم قبل مرور ثلاثة أسابيع من الخطبة وأن لا يتخطى العامين كحد أقصى.
أيام الزفاف
تزور العروس صباحَ يوم الزفاف الأول الحمّام المغربي برفقة صديقاتها وأخواتها وبنات العائلة. ويتم حجز الحمام لذلك اليوم، فيُنظف قبلَ حضور العروس ويُعطّر بمختلف أنواع البخور وتتم إضاءة أركانه بالشموع. وعند وصول الأخيرة تُستقبل بالزغاريد الفرحة.
أمّا ثاني أيّام الزفاف، فيسمّى بيوم “الحناء”، ويتم خلاله إستدعاء “النقاشة” التي يعهد إليها بتزيين يدَي العروس ورجليها بنقوش جميلة تُعبّر عن مشاعر البهجة والسرور وتبشّر بقرب مغادرة العروس لحضن والديها إلى منزلها الزوجي. ويتم أيضاً نقش سبابة وإبهام كل فتاة موجودة بالحناء التي استُعملت لتزيين العروس. وتستعد عائلة العروس في هذا اليوم لإستقبال ما يُسمى “بالدفوع”، وهي عبارة عن هدايا يُرسلها العريس للعروس (ثياب ومجوهرات…) داخل أطباق وصحون كبيرة.
ليلة الحفل
في ليلة الإحتفال، يتم إحضار سيدة تتكفل بلباس وزينة العروس تُدعى باللهجة المغربية “النكافة”. ويُمكن أن ترتدي العروس بين 4 و 15 فستاناً بحسب وضعها المادي، لتحضر أخيراً مع العريس إلى حفل زفاف حيث يتم تناول العشاء مع الضيوف.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا