موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

شمّا .. شاعرة ممنوعة من ولوج المغرب


شمّا .. شاعرة ممنوعة من ولوج المغرب
شمّا .. شاعرة ممنوعة من ولوج المغرب بسبب وثائقها السورية

رفضت السلطات المغربية منح تأشيرة الدخول للشاعرة الفلسطينية ‘فرح شمّا’، وذلك بعد أن كان من المقرر أن تشارك في أمسية شعرية بإحدى المدارس الخاصة في الرباط السبت القادم، زيادة على جولة بعدد من المدن المغربية كالدار البيضاء والجديدة وفاس ووجدة، تُلقي من خلالها عدداً من القصائد رفقة مغني الراب السوري ‘يزن’.

سبب رفض السلطات المغربية كما ذكر بعض أصدقاء الشاعرة الفلسطينية، هو أنها تتوفر على وثيقة سورية تخص اللاجئين الفلسطينيين، لذلك طلبت منها السفارة المغربية بالإمارات حيث تُقيم، أن تتواصل مع الجهة التي دعتها إلى المغرب، قصد الحصول على موافقة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

الشاعرة الشابة هي من أصل فلسطيني، لم تكمل سنواتها العشرين بعد، وُلدت في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتدرس القانون والعلوم السياسية في جامعة السوربون بأبو ظبي، تحمل كذلك الجنسية البرازيلية، وقد اشتهرت بقصائدها المنشورة في موقع “اليوتيوب” التي تنتقد فيها سياسات الدول العربية وتتحدث من خلالها عن نظرتها لاستخدام الشعوب والحكام العرب للدين، إضافة إلى قصائد أخرى تركز فيها على أوضاع فلسطين.

وأشار إدريس العلوي البلغيتي، منظم اللقاء بمدرسة الحكامة والاقتصاد في تصريحات لهسبريس، أن اللجنة المنظمة كاتبت وزارة الشؤون الخارجية دون أن تتوصل بأي جواب، كما تواصلوا مع السفارة المغربية بالإمارات، ولأجل التأكيد على أن “فرح” فلسطينية، قدموا وثائق تثبت جنسيتها الأصلية، الأمر الذي جعل الوزارة المغربية تعطي موافقتها الشفوية يوم الأربعاء 19 مارس، إلا أنها لم تقم بأي إجراء يؤكد هذه الموافقة، ولا زالت ‘فرح’ ممنوعة من الدخول إلى المغرب.

وأضاف البلغيتي:” لقد أغلق المسؤولون بالوزارة هواتفهم بعد هذه الموافقة الشفوية، لذلك اتصلت إدارة مدرستنا بالوزارة للغرض ذاته، ليأتي الجواب الذي يؤكد أن التأشيرة لن تُمنح ل’فرح’ بسبب ما قالوا إنها مشاكل كثيرة”. مضيفاً:” لم نفقد الأمل بعد، ونحن نقوم بتعبئة واسعة من أجل الضغط على السلطات المغربية كي تحقق رغبة ‘فرح’ بزيارتنا”.

وقد أطلق عدد من النشطاء على المواقع الاجتماعية عريضة احتجاجية تطالب بتمكين “فرح” من تأشيرة الدخول إلى المغرب، وهي العريضة الذي وصلت حالياً إلى حدود 600 توقيع، كما انتقد عدد من أصدقائها كمحمد زكرياء حشلاف قرار منعها، معتبراً أنهم قاموا وعلى مدار أسبوعين بطرق جميع الأبواب من أجل تمنح السلطات المغربية تأشيرة الدخول ل’فرح’ دون نتيجة، مضيفاً، وهو المسؤول عن الجولة الفنية ل’فرح’، أن السلطات المحلية تسمح بالدخول لمغتصبي الأطفال وللباحثين عن اللحم البشري ولكل من يريد الإساءة لبلدنا، في الوقت الذي تَمنع فيه مبدعة ملتزمة بقضايا وطنها وأمتها على حد قوله.

جدير بالذكر، أن ‘فرح شمّا’ بدأت مشوارها الشعري سنة 2008، وشاركت في مجموعة من الفعاليات والمسابقات العربية، كما نظمت أمسية شعرية بأبو ظبي، وتعمل حالياً على إطلاق مجموعة شعرية منطوقة بمساعدة الشاعر المعروف بول دي، وقد حققت بعض قصائدها أرقام مشاهدة مهمة على موقع “اليوتيوب”، ومن أشهرها قصيدة “الجنسية” التي تجاوزت 330 ألف مشاهدة.

هسبريس

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا