موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

تعرفي على فوائد المكسرات الصحية


تعرفي على فوائد المكسرات الصحية
للمكسرات فوائد كثيرة و هي صديقة للقلب تمنحه صحة ممتازة إذ تحتوي المكسرات أحماضاً دهنية غير مشبعة، والكثير من المواد الغذائية. و تعد المكسرات ممتازة للوجبات الخفيفة، وهي نوعا ما رخيصة الثمن، وسهلة التخزين وقليلة الوزن وذات فوائد عظيمة للقلب و الوقاية من السرطان و الصحة بشكل عام.

و قد أفادت دراسة إسبانية حديثة أن تناول المكسرات خصوصا عين الجمل أو الجوز له فوائد كبيرة في الحفاظ على القلب من الأمراض وتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

تناول المكسرات يعزز صحة القلب

الأشخاص الذين يتناولون المكسرات كجزء من نظام غذائي صحي للقلب يقل عندهم مستوى الكولسترول، ونسبة البروتين الشحمي خفيض الكثافة LDL المسؤول الرئيسي عن أمراض القلب. كما يخفف تناول المكسرات من حدوث الجلطات التي تسبب صدمة قاتلة للقلب من جهة و يحسن من صحة الجدران الداخلية للشرايين من جهة أخرى.

محتويات المكسرات

إلى جانب أن المكسرات غنية بالبروتينات، فهي تحتوي على عناصر مفيدة للقلب و هي كالتالي:

ــ الألياف

تضم كل المكسرات، الألياف، التي تساعد على خفض الكولسترول أيضاً، والشعور بالشبع لأطول مدة، كما تلعب دورا هاما في الحماية من السكري.

ــ أحماض أوميغا 3 الدهنية

معظم المكسرات غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأكثر فائدة من الأحماض الدهنية التي تحمي القلب من الصدمات. وتوجد أحماض أوميغا 3 في العديد من أنواع السمك، لكن تعد المكسرات من أغنى المصادر النباتية بها.

ــ الدهون غير المشبعة

يعتقد أن الدهون غير المشبعة (أحادية الاشباع، وغير المشبعة) الموجودة في المكسرات تخفض مستوى الكولسترول.

ــ فيتامين E

يفيد فيتامين E في إيقاف تطور تصلب الشرايين الذي يضيقها، ويؤدي فيما بعد إلى ألم في الصدر، أو في الشريان التاجي أو سكتة قلبية.

ــ ستيرولات نباتية

بعض المكسرات تحتوي على ستيرولات نباتية، التي تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول، وهذه المادة تضاف غالباً لإنتاج الزبدة النباتية وعصير البرتقال.

ــ الأرجنين

أيضا المكسرات غنية بالأرجنين وهو مادة تساعد على تحسين صحة جدران الشرايين و يجعلها أكثر مرونة وأقل تعرضاً للجلطات التي تسد مجرى الدم.

للإشارة، فالأرجنين هو حمض أميني يصنف على أنه من الأحماض الأمينية نصف الأساسية الغنية بعنصر النيتروجين والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها، وإنما يعتمد في الحصول عليه من الأطعمة الغنية.

_حمض الألفا لينوليك والمواد الكيميائية الأخرى

حمض الألفا لينوليك والمواد الكيميائية الأخرى التي توجد بالمكسرات و خصوصا الجوز، إلى جانب الألياف والمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم…من  شأنه أن يساهم في حماية صحة الإنسان.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا