موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

طرق العناية بالبشرة المختلطة


تعدّ البشرة المختلطة من أكثر الأنواع انتشاراً بين الناس، وهي تجمع ما بين خصائص البشرة الدهنية والجافة. تتركز الدهون فيها بالعرض على الجبين ونزولاً إلى منطقة الأنف وحول الفم، بينما تتواجد المناطق الجافّة في أعلى الخدود وجانبي الفك وتحت العينين. صاحبات هذه البشرة معرّضات إلى ظهور الحبوب واللمعان في جزءٍ من الوجه، بينما يتعرّض الجزء الآخر إلى التشققات والجفاف المستمر، وهذا يتطلب من أصحابها عنايةً خاصةً حتى تظهرالبشرة بشكلٍ مشرقٍ وشابٍ ومتوهج. تتمثل طرق العناية بالبشرة المختلطة وطرق التخلص من التجاعيد حول الأنف والعينين بما يلي:

طرق العناية بالبشرة المختلطة:

يجب المواظبة على الروتين اليومي في العناية بالبشرة، والذي يشمل غسل البشرة مرتين في اليوم صباحاً ومساءً بالغسول المناسب لها، المحافظة على ترطيبها يومياً بالمرطّب المناسب، وعدم تعريضها للشمس بدون واقي الشمس المناسب.
الاكثار من شرب المياه لأنها مهمة لنضارة بشرتك، وكذلك الاكثار من تناول الفواكه والخضروات مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

كيفيّة التخلُّص من التجاعيد حول الفمّ والعينين:

  • تجنّب السهر لفترات طويلة أمام شاشة التلفاز وجهاز الكمبيوتر، لأنّ قلة النوم والسهر سبب في بروز التجاعيد المبكرة.
  • العناية اليومية والنظافة المستمرة لمنطقة حول العين، مع التأكّد جيداً من إزالة المكياج قبل النوم بلطف فأي حركة خاطئة قد تؤدي إلى تلف الأنسجة حول العين وضررها. إنّ بقاء المكياج فترة النوم يسبب تلف البشرة وهو سبب رئيسي في ظهور التجاعيد المبكرة.
  • ارتداء نظارات شمسية أثناء الخروج لفترات طويلة في الشمس، فالتعرض للشمس من أهم مسببات التجاعيد المبكرة حول العين، إذ أنّها تعمل على تجفيف السائل الذي يفرز خلايا الكولاجين.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً، يساعد في عدم ظهور التجاعيد المبكرة حول منطقة العين، ويمدّ الجسم بالسوائل الكافية للحد من جفاف البشرة وشحوبها.
  • تدليك المنطقة حول العين باستمرار، سواء بالزيوت المفيدة الغنية بفيتامين E أو بدون زيوت، فالتدليك المستمر يجدد الخلايا وينشّط الدورة الدموية ويقلل من ظهور التجاعيد.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على مُضادات الأكسدة؛ فهو مهم جداً لمنع ظهورعلامات تقدم السن ومنها التجاعيد حول الفم والعينين. من أصناف الطعام هذه الحبوب الكاملة، البروكلي، العنب الأحمر، الجزر، التوت بأنواعه، الطماطم، الثوم، السبانخ. كذلك الطعام الغنيّ بفيتامين C، فهذا الفيتامين يُساعد على تحفيز الخلايا على إنتاج البروتينات كالكولاجين، وتناول زيت السمك والسمك الدهنيّ  الذي يمنع ظهور التجاعيد، بسبب غناه بالأحماض الدهنيّة كالأوميجا 3 التي تقلّل من الضرر الناتج للجلد والَذي يتسبّب بظهور التجاعيد حوال الفم والعينين.
  • استخدام واقي الشمس المناسب: إنَّ وضع واقي الشمس على الوجه وحول الفمّ والخدين يمنع ظهور التجاعيد وعلامات تقدّم السنّ المُبكرة، ويُفضّل أيضاً استخدام المرطّب الذي يحتوي على الكولاجين، فهو يساعد على التخلص من الخطوط الرفيعة. ُمكن كذلك استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد، وتلك التي تُساعد على تقليل عدد الخطوط الرفيعة.
  • الإقلاع عن التدخين:  يتسبب التدخين بانقباض وتضيُّق الأوعية الدمويّة الموجودة في الجلد، وهذا بدوره يتسبّب بضعف الدورة الدموية، وانخفاض مُعدل الأكسجين الواصل لخلايا الجلد، وبالتالي يحدث التقدّم المُبكر للسن للبشرة. وكذلك يتسبب التدخين بتدمير بروتينات الكولاجين والإلاستين.
  • العلاج بالليزر: يُساعد العلاج بالليزر على التخلُّص من التجاعيد بشكلٍ أسرع، ولكنه يتطلب مختص ماهر بذلك.
  • إنّ أسلم الطرق في مكافحة التجاعيد حول منطقة العين والفم، هي المستحضرات الطبيعية التي تتواجد بشكل مستمر في المنزل، ومنها اخترنا لك:

قناع زيت اللوز المُـر للعين: وهو من أبسط الطرق التي تجهلها جميع السيدات في الحفاظ على المنطقة حول العين. يكون استعماله بشكل يومي عند الاستيقاظ من النوم بدهن زيت اللوز حول العين، وتركه لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة. إن هذا القناع مفيد جداً لتلافي ظهور التجاعيد المبكرة، وأيضاً للقضاء على الهالات السوداء حول العين الناتجة من السهر وقلة النوم.
قناع الخميرة للعين وحول الفم وكل البشرة: تحتوي الخميرة على فيتامين B الضروريّ لتنشيط الدورة الدموية، والقضاء على التجاعيد، والحد من ظهورها، وهذا الفيتامين يساعد في نموّ بروتين الكولاجين. امزجي قطرات من الحليب أو اللبن الدافئ مع 3 ملاعق من الخميرة والقليل من زيت الزيتون للبشرة التي تعاني من الجفاف. ادهني هذا الخليط حول منطقة العين واتركيه لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة. يغسل القناع الجاف برفق وباستخدام القطن والماء الدافئ حتى لا يضر نزعه بالبشرة الرقيقة حول العين.

خلطة البابايا والموز للوجه وحول الفم والعينين: قومي بخلط مهروس نصف ثمرة من الموز مع نصف آخر من البابايا مع مقدار ملعقة من العسل الطبيعي، ثمّ ضعي الخليط على وجهك وحول عينيك وفمك  لمدّة ربع ساعة تقريباً. اغسليه بالماء الفاتر.

قد يعجبك ايضا
عرض التعليقات (1)