موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

تعرفوا على البقع البيضاء على الأظافر وكيفية علاجها والتخلص منها نهائيا


lالأظافر الصحية، سواء في أصابع اليدين أو القدمين يكون لونها وردي ناعم مع وجود هلال أبيض واحد. لكن قد تظهر لدى بعض الأشخاص بقع بيضاء التي تعرف باسم “وبش” وهي البقع البيضاء على الأظافر وهي حالة شائعة غير ضارة بشكل عام. غالبا ما تظهر بعد اصطدام أظافرك أو قضمها لكن قد يكون لها أسباب أخرى مثل الفطريات والحساسية وبعض الأدوية. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التخلص منها.
في هذه المقالة سنتعرف على ما هي البقع البيضاء على الأظافر وكيفية التخلص منها باستخدام بعض العلاجات المنزلية الفعالة.
الأسباب الرئيسية للبقع البيضاء على الأظافر
1– العدوى الفطرية
يعد الفطر onychomycosis من الفطريات الشائعة التي تسبب ظهور بقع بيضاء صغيرة على الأظافر. فقد تزيد إصابة أصابع القدمين بالفطريات مقارنة بأصابع اليدين. كما ، أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية.
2– الأضرار أو ردود الفعل التحسسية المرتبطة بمنتجات الأظافر
قد يؤدي رد الفعل التحسسي تجاه منتجات الأظافر إلى تغير لون الأظافر. حيث، قد تؤدي منتجات الأظافر المصنوعة من الأكريليك أو الجل إلى إتلاف الأظافر وتؤدي إلى ظهور هذه البقع البيضاء.
بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب رد الفعل التحسسي تجاه منتجات الأظافر أو ملمع الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر أو مقوي الأظافر أيضاً في تغير لون الأظافر وظهور بقع بيضاء.
3– نقص المعادن في الجسم
قد يعتقد الكثير من الناس أن نقص الكالسيوم أو الزنك هو السبب الرئيسي في ظهور البقع البيضاء على الأظافر. لكن أثبتت بعض الدراسات أن نقص الزنك أو الكالسيوم لا يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الأظافر. بالرغم من ذلك، تعتمد صحة الأظافر بشكل عام على الحصول على كميات كافية من المعادن مثل المغنسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والنحاس. لذلك ، قد يؤثر النقص في هذه المعادن بالسلب على تكوين قاعدة الظفر ويجعلها عرضة للتلف.
4– الأمراض الجهازية
المرض الجهازي هو المرض الذي يؤثر على الجسم بأكمله. فالبقع البيضاء على الأظافر هي في بعض الأحيان عرض نادر للعديد من الأمراض الجهازية مثل مرض السكري والفشل القلبي وفيروس نقص المناعة البشري وتليف الكبد والصدفية والفشل الكلوي والالتهاب الرئوي. كما يسبب التسمم بالزرنيخ تغير لون الأظافر إلى اللون الأبيض.
5– الحالات الوراثية
قد تسبب بعض الحالات الوراثية على الأظافر مثل متلازمة بارت بومفري ومرض داريير في ظهور بقع بيضاء على الأظافر.
العلاجات المنزلية للبقع البيضاء على الأظافر
1– تناول الأطعمة الغنية بالمعادن
يجب عليك إدخال الأطعمة الغنية بالمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الأظافر وتقويتها مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد في نظامك الغذائي. عندما تكون الأظافر قوية تتعافى سريعاً من الأضرار التي تنتج عن الصدمات بشكل أكثر فعالية.
2– التوقف عن مسببات الحساسية
إذا ظهرت البقع البيضاء على أظافرك بعد استخدام منتج معين فيجب عليك التوقف عن استخدامه. لذلك، يفضل قبل استخدام أي منتج على الأظافر التحقق من مكوناته حتى تعرف إذا كان لديك حساسية تجاه أي مكون في هذا المنتج أم لا وتجنب استخدامه في المستقبل.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا