موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

جبت لي أروع بسبوسة مسقية ممكن تحضريها فيساع وتمتعي بها عائلتك فكل وقت


المكوّنات أربعمئة غرامٍ من طحين السميد. مئة وخمسون غراماً من طحين اللّوز. خمسون غراماً من السُكر النّاعم. القليل من الملح. مئة غرامٍ من الزبدة غير المُملًحة الذّائبة. مئتان وخمسون ملليلتراً من اللّبن. ملعقتان صغيرتان من البيكربونات صوديوم.

مكوّنات الشراب المُركّز: كوبان من الماء. أربعة أكواب من السكر النّاعم. كوب من عصير البرتقال. برش قشر حبة من البرتقال. ملعقتان صغيرتان من الهيل المطحون (أو ملعقة صغيرة من الهيل الطّازج المطحون). ملعقتان من عصير اللّيمون (أي ما يقارب عصير نصف ليمونة).

للتزيين: القليل من قطع الفواكة المُجففّة. رشّة من المكسرّات.

طريقة التحضير تسخين الفرن إلى درجة حرارة مئتي درجة مئوية. خلط طحين السميد، وطحين اللّوز، والسكر، والملح في وعاء خلط كبير ثمّ إضافة الزبدة المُذابة وخلطهم مرة أخرى مع التأكد من تجانس جميع المكوّنات أثناء الخلط وتشرّبها الزبدة. إضافة اللّبن، وبيكربونات صوديوم إلى الخليط ومتابعة العجن باستخدام مع التأكد من تجانس الخليط والتأكد أنّ العجينة صلبة وليست سائلة.

وضع عجينة البسبوسة في طبق مقاوم لحرارة الفرن مدهون بكميّة وافرة من الطحينة ثمّ الضغط عليها بواسطة اليد أو ملعقة كبيرة لمساواة السطح بشكل سليم داخل الطبق أو ملعقة كبيرة التأكد من تسوية العجين بشكل صحيح داخل الطبق. استخدام سكّين الزبدة لقص البسبوسة بعناية حسب الرغبة (مربّعة أو ماسّة). وضع الطبق في الفرن لمدّة من ثلاثين إلى خمس وثلاثين دقيقة إلى أن يصبح وجه البسبوسة ذهبيّ اللون ومقرمش.

تحضير الشراب: وضع مكوّنات الشراب في مقلاة عميقة وغليها ثمّ خفض الحرارة إلى متوسطة منخفضة وتركها لمدّة عشرين دقيقة وتركها على نار خفيفة. رفع الشراب عن الحرارة ووضعه جانباً إلى أن يبرد ويصبج جاهزاً للاستخدام. تزيين البسبوسة بالزينة المرغوبة مثل رشّة من جوز الهند، إلّا أنّ الزينة التقليديّة للبسبوسة هي نصف حبّة من اللوز موضوعة في منتصف كل مُربع أو معين(حيث يتم غرسها بشكل سطحي قليلاً داخل كل مربّع أو معين قبل خبز البسبوسة). إخراج البسبوسة من الفرن بعد اكتسابها للون الذهبيّ الغامق ثمّ سكب الشراب فوقها مباشرة. انتظار إلى أن يتم امتصاص الشراب بالكامل (قد تأخذ يوماً كاملاً) قبل التقديم ثمّ تقديمها بجانب الشاي أو القهوة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا