موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

اكتشفي الفوائد الخيالية الموجودة في البصل والتي لن تخطر على بالك


عند إعداد الوجبات الرئيسية أو السلطات لا بد أن نُدخل البصل في هذه الوصفات سواء كان نيئًا أو مطبوخًا لما له من دور في تعزيز النكهة والطعم وإضفاء طعم مميز للوصفات.
وبما أننا نُدخل البصل في وصفاتنا الغذائية فلا بد من أن نتعرف على فوائد البصل وخصائصه الكثيرة التي تجعله من أفضل الخضار التي نضيفها إلى برنامجنا الغذائي وأن نتعرف معكم على بعض المعلومات الهامة عن هذا العنصر الغذائي الهام في أطباقنا فتعالوا معنا:

LLM 1

LLM 2

LLM 3

على الرغم من فوائد البصل كعنصر يمكن إضافته لأغلب الأطعمة ليُكسبها المذاق المميز والنكهة والذي لا يُمكن الاستغناء عنه حيث أن غالبية وصفات الطبخ تحتاج للبصل كمكون أساسي بها سواءً كان البصل الطازج أو الجاف، إلا أن فوائده الصحية أيضًا لا تعد ولا تُحصى.
من خلال معرفة غنى البصل بالعناصر الغذائية يعتبر من النباتات المفيدة والتي تحتوي على العديد من الخصائص الهامة فتعال لنتعرف على أهم فوائد البصل الصحية وهي:
البصل لصحة الجهاز الهضمي:
احتواء البصل على نسب عالية من الألياف والبروبيوتيك لها دور في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركات الأمعاء وعلاج آلام البطن وبالتالي تساعد في علاج الإسهال كما يساعد البروبيوتيك الطبيعي الموجود في البصل في تقليل الإمساك.
كما أن هذه الألياف تساعد في تعزيز عملية الهضم وذلك بتحفيز عمل المرارة والكبد والبنكرياس.

يعتبر الإنولين الموجود في البصل مصدر غذائي مهم للبكتريا النافعة في الأمعاء والحفاظ على هذه البكتريا الضرورية.
إضافة إلى أن البصل يخلص الأمعاء والقولون من العدوى البكتيرية التي تحدث داخلهم، وبالتالي يعمل على التخلص من مشاكل البواسير التي إحدى أسبابها العدوى البكتيرية.
البصل يخفض نسبة السكر في الدم:
يساعد تناول البصل بشكل منتظم وباعتدال في تخفيض نسبة السكر في الدم وخاصة لمرضى السكري لأنه يحتوي على مركبات هامة (الكيرسيتين ومادة البوليفينول) تساعد في سرعة انتاج الأنسولين مما يخفض نسبة السكر في الدم.
يُنصح بتناوله نيئًا لنتائج أفضل.
البصل لصحة الجهاز التنفسي:
يساعد البصل في علاج نزلات البرد لاحتوائه على السيلينيوم الذي يقوي جهاز المناعة لمحاربة أي عدوى أو أمراض تنفسية مما يحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وعلاجها وذلك من خلال نقع قطع من البصل الأبيض في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق ثم يُضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل ويترك 5 دقائق أخرى ثم يصفى ويُشرب منه ملعقة كل 8 ساعات.
كما أن الطريقة السابقة تساعد في علاج السعال وخاصة عند شرب ملعقة منها قبل النوم مما تخفف من احتقان الحلق وتطهره.
الكيرسيتين الموجود في البصل والفلافونويد يساعدان في التخلص من الالتهاب وفتح الجيوب الأنفية وتخفيف أعراضها كما يقلل من احتقان الأنف.
وللبصل تأثير المضاد الحيوي لذلك فهو مضاد للبكتريا ويقضي على الالتهاب والحساسية.
يساعد البصل في تحسين التنفس وخاصة الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي كالربو والتحسس لأن خصائص البصل المضادة للالتهابات تخفف بشكل كبير من أعراض الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي وتخفف من الألم الذي يترافق معها
البصل لصحة القلب:
إن احتواء البصل على مركبات الفلافونويد يساعد في صحة القلب وخاصة البصل الأحمر فهذه المركبات تخفض من النسب العالية من الكوليسترول الضار وتخفض من ارتفاع ضغط الدم. كما أن غنى البصل بالكبريت يساعد في الوقاية من أمراض القلب.
كما أن وجود مادة الكيرسيتين (التي تضفي اللون على النبات) لها قدرة في منع أمراض القلب. كما أن البصل يحسن من عمل الأوعية الدموية ويقلل من حدوث النزيف. يمنع البصل من التصاق الصفائح الدموية ببعضها التي يمكن أن تسبب تجلط الدم والنوبات القلبية.
فوائد البصل للجهاز المناعة:
يحتوي البصل على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتُقلل إفراز مادة الهيستامين التي هي المسبب الرئيسي للإصابة بالحساسية.
البصل لصحة الكبد ولعلاج الكبد الدهني:
صحيح أن البصل يحتوي على نسبة بسيطة من حمض الفوليك إلا أن هذه النسبة لها دور كبير في الوقاية من أمراض الكبد كمرض الكبد الدهني وإن وجود مركبات الكيرسيتين والفلافونويد في البصل تمنع تراكم الدهون حول الكبد.
إضافة إلى أن اختواء البصل على نسبة عالية من الماء وغناه بثنائي كبريتيد يطهر الكبد من السموم وينظفه ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المختلفة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا