موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

كيف نبني الثقة في النفس لدى أطفالنا ؟


كيف نبني الثقة في النفس لدى أطفالنا ؟
الطفولة عالم جميل مليء بالبراءة، ففي الصغر يتعلم الأطفال كل الثقافات
و المعارف والسلوكيات من خلال البيئة التي يعيشون فيها ، ولذالك يحرص الآباء على توفير جو لائق لتربية أطفالهم على قيم إيجابية التي ستكون محور حياتهم مستقبلا، مثل الثقة في النفس والتي تعتبر من المهارات الحياتية التي هم بحاجة إليها لإنجاز الكثير من الأمور الحياتية وإعطاء الأفضل فيها، لأن الثقة في النفس هي أساس بناء أي مشروع خلال حياة الشخص.

1

2

3

ونظرا لما للثقة في النفس من أهمية ارتأيت الإشارة إلى بعض الطرق و الوسائل لزرع الثقة في أطفالنا.

لا تبخل على طفلك بالمدح :

إن مدح طفلك له أهمية كبرى في بناء شخصيته، فإذا قام بتقديم المساعدة لأخيه أو ساعدك في تنظيف البيت أو بر والده بتقديم أي خدمة له أو غير ذالك من الأمور، فعليك أن تشكريه على فعل هذه الأشياء وتمدحيه لزيادة الثقة بنفسه، ورفع معنوياته، من جهة أخرى يجب أن لا ننسى أهمية مدح أطفالنا أمام الآخرين فهذا يشكل عامل مهم لزيادة الثقة بالنفس لدى أبناءنا.

طلب رأي الطفل في أمور مناسبة لسنه :

من الطرق التي تعزز الثقة لدى أطفالنا، هي استشارته في بعض الأمور اليومية، كإبداء رأيه في لون معين، أو اختيار مكان للنزهة، اختيار طبق الغذاء، كل هذه الأمور تعتبر بسيطة ولكن هي في غاية الأهمية لبناء شخصية قوية معززة بالثقة. فاشراك الطفل في إعطاء رأيه في موضوع ما حسب سنه، يشعره بأهمية وجوده ويكسبه ثقة في النفس وتقديرا لذاته.

تنمية وصقل مهارة الطفل :

عادة الشخص الذي له مهارة معينة ويتقن استعمالها في حياته اليومية، يتمتع بثقة عالية في النفس، وهذا يتوجب على الآباء اكتشاف مهارات أطفالهم مثل السباحة، الرسم، سرد القصص، وغيرها من المواهب، والقيام بتنميتها وصقلها بشتى الطرق، وذالك لكسب و تعزيز أطفالنا الثقة في النفس.

فكلما طور الطفل مهارته وأتقن فعلها، زادت نسبة الثقة في نفسه.

علّمه تحمل المسؤولية :

إن تعليم أطفالنا تحمل المسؤولية يتم بشكل تدريجي حسب عمره.

يمكنك البدء بتوليه مسؤولية جمع ألعابه عند الانتهاء منها، وإذا لاحظت عدم قيامه بالأمر فكل ما عيك فعله هو أن تطلب منه تقديم استفسار لعدم قيامه بواجبه، وأن تعطيه كامل الحرية في قول وجهة نظره، و يجب تجنب إجباره على القيام بذالك قصرا.

وإذا قام بالمهمة على أحسن ما يرام فعليك الثناء عليه ومدحه، وهذا الأسلوب يعلم الطفل الاعتماد على نفسه وتحمل المسؤولية.

images

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا