موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

ترسيخ وتوطيد الثرات الشعبي التقليدي لدى الأطفال بالمدينة الحمراء


لا تكل غافري عن النبش في تراث المدينة الحمراء لتنقله إلى براعم “حومتها” بالداوديات في جو احتفالي يدخل البهجة على الأطفال، ذكورا وإناثا، فتراهم في مشهد استعراضي يقومون بإحياء سوق “دلالة الكتب”، وتحضير “طاجين بهجاوي”، وعجن الخبز، الذي يحملونه بعد ذلك في ألواح على أكتافهم في صف مستقيم إلى فران “الحومة”، والزغاريد تصاحب حركاتهم.
ولدت “سمسمة” بالمدينة العتيقة بمراكش، ودخلت عالم الفن من باب المسرح المدرسي بمدرسة باب الخميس سابقا، وكذا خلال مرحلة الإعدادي والجامعي. كما انخرطت في العمل الجمعوي بداري الشباب مولاي بوعزة وعرصة الحامض، اللتين كانتا مدرسة لتكوين فنانين بصموا مجال الإبداع اليوم.
وقالت حياة غافري، في حديث مع هسبريس، إنها اختارت طريق مسرح الشارع، والانطلاق من حيها السكني لتقريب الفرجة من الأطفال بمشاركة الأمهات والآباء. وأضافت “في الصيف أنظم لهم حصصا ترفيهية تبدأ من قضاء الفترة الصباحية بالمسبح، وفي الفترة المسائية يشاركون في الحومة في أنشطة يطبعها المرح كتكليفهم بأدوار في نصوص حكائية، ومرافقتهم في أدائها قبل عرضها بساحة الحي”.
وضعها الفني وثقافتها المسرحية أهلاها لخدمة القيم بمبادراتها المحمودة، “فبالعودة إلى تراثنا والاعتماد عليه كمرجعية وطنية نفسح المجال للأطفال لتغذية الخيال من خلال استنطاق الحيوان والأشجار والجماد”، تقول غافري، مضيفة أن “الحكاية الشعبية الشفاهية خير وسيلة لصقل خيال الطفل وتهذيب ذوقه”.
وتؤكد غافري أن تركيزها في أعمالها الفنية على الحكاية في الوقت الراهن “لم يكن اعتباطيا بقدر ما هو تحسيس بضرورة مقاومة سيطرة التكنولوجيا الحديثة، التي جعلت أبناءنا يعيشون العزلة رفقة اللوحات الالكترونية والحواسيب في غياب تام للتركيز، مما يضعف علاقاتنا الاجتماعية ويعمق الهوة بين أفرد العائلة وبين المجتمع”.
ومن جملة الألعاب الشعبية والأنشطة التي كانت تميز المدينة الحمراء، والعادات والتقاليد التي لا تكتب إلا بلغة القلب والمحبة من طرف غافري وتعمل على إحيائها سوق “دلالة الكتب”، الذي كانت تشهده باحة مجاورة لمسجد ابن يوسف، والحكاية الشعبية كـ”مّي الغولة” و”مّي سيسي” و”نور ونوارة”.
واختارت أيقونة التربية على المواطنة تقريب حكاية “جرادة مالحة” كقصة شعبية معروفة “تتمحور حول الصراع بين الخير والشر، الخير الذي يتجسد في شخصية “الصالحة”، التي وهبت بستانا مليئا بالخيرات والثمار إلى القبيلة بدون مقابل، والشر الذي يتشخص في المشعوذة “عقيسة”، التي تسعى إلى نشر الحقد والكراهية بين ناس القبيلة”.
“ما أروع أن تعلم الأطفال ألعابا لم يعايشوها وكانت لجيلنا مجال إبداع، ككرة القدم التي كنا نصنعها من كيس الحليب، ولعبة “البينو” التي كنا نعتمد في تكوينها على نبات الخبيزة”، تقول هذه السيدة المتميزة بنكران الذات، مشيرة إلى أن الفتيان لا يحركون ساكنا حين تعرض عليهم حكايات زمان التي توسع الخيال.
وأثارت “سمسمة” الانتباه إلى “عدم اهتمام المسؤولين عن التربية والتكوين بأهمية دور الحكاية والحكي في الوسط المدرسي، فما أروع أن تكون بجوار الطفل لتوعيته بحقوقه وواجباته، من خلال حكايات تنمي قدراته الذهنية والإبداعية، وتنبهه إلى الأخطار المحدقة به”.
“حياة غافري أو “سمسمة”، وهو الاسم الذي طبع مسارها الفني، هي إحدى الفنانات القليلات إن لم أقل الوحيدة التي اشتغلت في مجال الطفولة، من خلال العديد من الميادين”، يقول المخرج المسرحي حسن هموش عن هذه المنشطة التي جعلت من منزلها فضاء للأطفال. وأضاف أن “أطفال الحي وجدوا فيها سندا لقضاياهم اليومية، فهي الأخت والأم والمربية بالنسبة إليهم، يكفي أن نطلع على ما تنجزه هذه السيدة من أعمال مرتبطة بالثقافة والهوية المغربية، مما جعل أجيالا صاعدة تكون لها القدرة على السفر عبر زمن التهمته الحداثة المتوحشة والفردانية التي طغت على المجتمع”.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا