موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

ملي تعرفي العلاجات العجيبة والمهمة لي كاينة فحبوب إيلان تولي تشريها كيفما كتشري دقيق الشهر


ملي تعرفي العلاجات العجيبة والمهمة لي كاينة فحبوب إيلان تولي تشريها كيفما كتشري دقيق الشهر

هو الدُّخن أو البشنة وباللهجة المغربية يسمى إيلان، وهو مصطلح يطلق على نوعٍ من النباتات من فصيلة النجيلية من جنس ثمام وهو باللاتينية والثيوم ، وذيل الثعلب، وينتج هذا النبات حبوباً دقيقة جداً وتنبت في المناطق الجافة في آسيا وإفريقيا، ويذكر من أنواع الثيوم الأغبر وله عدة فوائد علاجية ومهمة للصحة والتي سنقدمها لكم في هذا المقال.
يخفف من حدة تشنجات وآلام الدورة الشهرية، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من معدن المغنيسيوم، والمغنيسيوم الذي يخفض ضغط الدم، وذلك لأنه يوفر الراحة للعضلات الموجودة في الجهة الداخلية من الجدار الشرياني، ويساهم أيضاً في التخفيف من تواتر الصداع النصفي، ويقلل من حدة الربو، ويقوي الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يساعد على نمو الشعر بشكل أكثف وبصورة أقوى.
يشكل غذاءً مناسباً ومثالياً للأشخاص الذين يعانون من مرض الزلاق، الذي يسبب التلف للأمعاء الدقيقة، وبالتالي تفقد الأمعاء قدرتها على امتصاص المواد الغذائية هضمها بشكل كامل، وخاصة مادة الغلوتين، والدُّخن خال من مادة الغلوتبين لذا يعّد من أفضل الأطعمة للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض. يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كما أنه يعمل على تخفيف من كثافة الدم، وبالتالي يوفر الوقاية للفرد من خطر الإصابة بالاضطراب الشرياني التاجي، وخطر ضربات الشمس.
يحفز غدد الحليب على إنتاج كميات كبيرة من الحليب، وبالتالي سيساعد الأم على تغذية طفلها بشكل أكبر ولمدة أطول، لذا ينصح النساء المرضعات والحوامل تناول كميات وفيرة منه و يرفع من مستوى السيروونين في الجسم وذلك بفضل غناه بمادة التربتوفان، وبذلك يعمل على الحد من التوتر، كما أن شرب كأس من عصيره كل ليلة يساعد على النوم بشكل عميق وغني بفيتامين B الذي يحفز تكسير الكربوهيدرات والدهون بفعالية عالية، كما أنه يعمل على تقليل مستوى الحمض الأميني في الدم، وذلك للحيلولة من ترابط الكوليسترول في الدم، وبالتالي يوفر الوقاية من الإصابة بتصلب الأوعية الدموية والشرايين، ومن حدوث النزيف. يوفر للجسم الكميات التي يحتاجها من البروتين.
يحافظ على البشرة مشدودة، ويأخر من علامات تقدم السن، وذلك بفضل غناه بالعديد من الأحماض الأمينية مثل اللابرولين واللايسين، وهذان الحمضان يحفزان الجسم على إنتاج مادة الكولاجين التي تحافظ على خلايا وأنسجة الجسم مشدودة، كما أنه يساعد في تجديد الخلايا التالفة والميتة، وبالتالي تكون البشرة أكثر إشراقاً.

LLM 1

LLM 2

LLM 3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا