موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

ساعدي زوجك بأن يقلع عن التدخين بهذه الطرق البسيطة

أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين:

1- الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن: تأتي في مقدمة القائمة الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ والبروكولي والملفوف والكرنب، لأنها تحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك.

2- فيتامين”C”: تعتبر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C من أكثر الأطعمة الفعالة في تخليص الجسم من النيكوتين، فهي تساعد على تحييد الخواص السامة للنيكوتين، وفي مقدمتها البرتقال.

3– أنواع معينة من الحمضيات: أثبتت دراسة حديثة أن بعض الحمضيات لها أثر فعال في تخليص الجسم من النيكوتين، مثل الليمون الهندي، فشرب لتر واحد من عصير الليمون، يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الجسم بنسبة 88%، ولكن لا يتم شرب كمية كبيرة إلا بعد استشارة الطبيب الخاص، لأنه قد يتعارض مع بعض الأشخاص المرضى بأمراض معينة

4- التوت البري: وهو من الحمضيات أيضا ويحتوي على نسبة حمضيات تتراوح بين 2.3 و2.5، مما يجعله أكثر فعالية في تنظيف الجسم من النيكوتين.

5- الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على التخلص من أعراض انحسار النيكوتين المألوفة مثل الغثيان، كما يقلل من السموم في الدم بسبب النيكوتين، ويُنصح الأطباء بتناوله ثلاث مرات في اليوم، للتخلص من آثار النيكوتين.

6- الماء: يُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء وكذلك شرب السوائل الصحية لمواجهة جفاف الجسم، الذي يسببه النيكوتين.

7- الشاي الأخضر: ينصح خبراء الصحة بالإكثار من تناول الشاي الأخضر لأنه غني بمضادات الأكسدة.

8- زهرة الياقوت الأزرق: تأتي كبديل لمادة النيكوتين ولكنها لا تسبب الإدمان، فهي تحتوي على مادة البيلين ذات التأثير المماثل لتأثير النيكوتين على الجهاز العصبي.

9- الجريب فروت: ربما يكون الجريب فروت من الحمضيات التي لا تحظى بشعبية واسعة كباقي الحمضيات، لكن دراسة حديثة أظهرت أن شرب لتر واحد من عصيره، يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الجسم بنسبة 88%، لكنهم حذروا من أن تناول هذه الكمية الكبيرة يجب أن يتم بعد استشارة الطبيب، بالنسبة لمن يعانون من أمراض مزمنة ويتعاطون أدوية قد تؤدي إلى تأثير سلبي.

 

نصائح عملية قومي بها بهه الطريقة:

النصيحة الأولى.. قم بوضع خطة:

يجب أن يكون للإقلاع عن التدخين خطة واضحة، تبدأي بجدول تدريجي لتقليل الكمية يوميًا وأسبوعيًا، مع تحديد مكافأة لنفسك مع كل مرحلة.

النصيحة الثانية .. اعرفي لماذا يريد أن يُقلع عن التدخين:

هناك عدة أسباب قد تدفعك لللإقلاع عن التدخين، سواء كانت لأسباب دينية أو خوفًا على صحتك وصحة أسرتك وما يلحق بهم من أذى نتيجة التدخين السلبي، اختر سببًا قويًا بما يكفي للتفوق على الرغبة في إشعال السيجارة، واعلم أنك تأخذ خطوة هامة لتحسين حياتك، فتأكد من أن تعرف السبب المناسب الذي يدفعك لترك التدخين.

 النصيحة الثالثة.. لا تجعليه يتوقف عن التدخين بشكل مفاجئ:

النيكوتين يسبب الإدمان لأن الدماغ أصبح معتادًا على وجود النيكوتين ويتعطش إليه، وفي غيابه تظهر الأعراض الانسحابية النيكوتين لغياب النيكوتين، خمسة وتسعون في المائة من الأشخاص الذين يحاولون التوقف عن التدخين من دون علاج أو دواء ينتهي بهم الأمر إلى الانتكاس.

النصيحة الرابعة.. جربي استخدام بدائل النيكوتين:

قد يسبب انسحاب النيكوتين شعورًا بالإحباط ، والاكتئاب، وضيق الصدر، أو العصبية، لذا فإن استخدام بدائل النيكوتين للعلاج يساعد على تقليل هذه المشاعر السلبية، تشير الدراسات إلى علكة النيكوتين، أو اللاصقات الجسدية يمكن أن تساعد في مضاعفة فرصك في الإقلاع عن التدخين بنجاح عندما تستخدم مع برنامج علاج سلوكي مكثف، لكن استخدام هذه المنتجات أثناء التدخين هو عادة أمر لا يوصى به.

لالة مولاتي 1

لالة مولاتي 2