موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

انطلاق المؤتمر العالمي الثاني للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية


يحتضن المغرب أشغال المؤتمر العالمي الثاني للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال الفترة الممتدة ما بين 29 و31 أكتوبر.
المؤتمر ينظم حول مقاومة مضادات الميكروبات والاستعمال الناجع لها عند الحيوانات، حيث تلعب الأدوية وخاصة المضادات الحيوية دورا أساسيا في معالجة الامراض التعفنية البكتيرية سواء عند الحيوان أو الإنسان أوفي مجال وقاية النباتات. غير أن استعمالها الواسع على الصعيد العالمي وأحيانا بطريقة غير معقلنة قد يؤدي إلى ظهور مقاومة بكتيرية لهذه المضادات الحيوية وبالتالي الحد من فعاليتها. وتسمى هذه الظاهرة “المقاومة ضد المضادات البكتيرية” والتي تشكل حاليا انشغالا رئيسيا للمجتمع الدولي قصد الحفاظ على الصحة الحيوانية والبشرية على حد سواء.
وفي نفس السياق ينظم هذا المؤتمر العالمي الثاني ببلادنا لمكافحة ظاهرة المقاومة لمضادات الميكروبات.
كما سيمكن هذا المؤتمر من دعم ودمج المجهودات المبذولة من طرف مختلف المتدخلين سواء على المستوى الوطني أو الدولي.
ويهدف هذا المؤتمر إلى زيادة فهم الوضعية العامة لظاهرة المقاومة لمضادات الميكروبات عند الحيوانات بالإضافة الى الخروج بتوصيات قصد التحكم المستدام في مقاومة هذه المضادات البكتيرية مستقبلا مع الحفاظ على الصحة الحيوانية والصحة العامة وسلامة الأغذية.
يحضر في هذا الحدث العالمي أكثر من 500 مشارك من 136 بلد عضو في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ممثلين من المندوبين الوطنيين لدى المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ونقاط اتصال الوطنية للمواد البيطرية، وكذلك خبراء ومهنيين ومنظمات دولية، بالإضافة الى صناع القرار السياسي ممثلين بمجموعة من الوزراء قادمين من العديد من الدول. ويعكس هذا الحضور الرفيع المستوى، الرغبة والالتزام القوي على المستوى السياسي للانضمام إلى جهود المجتمع الدولي للحد من تأثير ظاهرة المقاومة لمضادات الميكروبات على الصحة الحيوانية والصحة البشرية وعلى البيئة.
ويشار الى أن ذكر عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية والقروية والمياه والغابات، دكر خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر يوم أمس بأن “المغرب يلتزم لتكثيف الإجراءات المتخذة من أجل مراقبة مقاومة مضادات الميكروبات وتعزيز استخدامها السليم”.
ونوه بهذه المبادرة التي تتبناها المنظمات الدولية: منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية” التي تعمل منذ عدة سنوات على محاربة خطر مقاومة مضادات الميكروبات سواء عند الإنسان أو الحيوان”.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا